أمثال عراقيه

 

الطابوك نام، والشكنك كام
ويروي: (الشكنك كام، والطابوك نام)
الطابوك: الطابوق (القرميد)
الشكنك: كسر الطابوق واللفظة من الفارسية
كام: قام (مبعنى اشتهر)
كنوا عن علية القوم بـ (الطابوك)، وعن اصغارهم بـ (الشكنك)، وعن زوال الشهرة بـ (نام)، وعن ظهور الشهلرة بـ (كام).
يضرب: لزوال شهرة الاكابر وظهور شهرة الصاغر.



الطايح رايح
الطايح: الطائح من طاح بمعنى سقط
الرايح: الرائح من راح بمعنى ضاع ولا يمكن العثور عليه.
منشؤه: كانت حوادث الفتن وإشاعة الفوضى، وما اكثر حدوثهما في العراق- ولا سيما بغداد – فكم من قتيل لا يعرف قاتله، فيذهب دمه هدراً، ومن سلب، لا يعرف سالبه، ولايمكن استرجاع المسلوب.
وعند وقوع حوادث كهذه، كان اهل بغداد يمنعون ذويهم من الخروج من الدار وحذرونهم بهذا القول حتى لا يقتل الواحد منهم أو يسلب.
يضرب: لنهي شخص عن خروجه من داره، ولمن قتل ولا يعرف قاتله، ولم سلب شيئاً لا يسترد.


الطباخ ما ياكل من طبخه
من عادة الطباخ انعدام اشتهائه لكثرة تذوقه لما يطبخه، ولاستنشاقه روائح الاطعمة التي يطهيها بكثرة، فقالوا هذا القول.
يضرب: لمن حرم الاستفادة مما صنعه، وللأمين على الشيء الموكل به، وللأستغراب ممن يصنع شيئاً ولا يستفيد منه.



طبع الناس أجناس، منهم ورك حنة، ومنهم ورك ناس
ورك حنة: ورق الحناء (وهو ورد يزرع في بغداد ليس فيه رائحة،
ورك ياس: ورق آس وهو ذو رائحة زكية وخاصة اذا فركت اوراقه أزدادت رائحته.
كنوا عن ذوي الطبائع السيئة بـ (ورك حنه)، وعن ذوي الطبائع الحسنة بـ (ورك آس).
يضرب: لاختلاف طبائع الناس.



طبيب يداوي الناس وهو عليل
أصوله: وكان شائعاً بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة و (طبيب يداوي الناس وهو مريض) نسبة الميداني الى المولدين، وهو عجز بيت أوله (وغير تقي يأمر الناس بالتقي) ومصداق ذلك في القرآن الكريم، قال تعالى (أتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم)
وقال جمال الدين بن نباتة المصري مضمناً المثل:
يداوي أسى العشاق من نحو أرضكم نسيم صباً أضحى عليه قبول
بروحي من ذاك النسيم إذا سرى طبيباً يداوي الناس وهو عليل
يضرب: لمن يعض غيره وهو الى الموعضة أحوج



الطبيعة تغلب التطبع
ويروي (الطبع غلب التطبع)
أصوله: (الطبع أغلب)
وقال عنترة:
واعلم ان الجود في الناس شيمة تقوم بها الاحرار، والطبع يغلب
قصته:
يحكى ان أحد سلاطين الهند كان له وزير مجرب وخبير بتقلب الزمان وحوادثه، وكان السلطان لا يتخذ قراراً إلا بعد الاستئناس برأيه لرجاحة عقله وحسن تدبيره، وكانت أمور السلطنة سائرة بصورة منتظمة، والشعب ينعم بلاستقرار والطمأنينة.
ثم توفي السلطان، وانتقلت السلطة الى ولده، وكان هذا معجباً بنفسه ومعتداً برأيه ولا يلتفت الى وزير أبيه ولا ياخذ بمشورته.
فقيل له: إن اباك ما كان يقطع امراً بنفسه إلا بعد مشاورة الوزير، فقال: كان ابي مخطئاً، فقال اه احدهم اختبره لنرى فيما إذا كان اهلا للاستشارة أم لا!
فأرسل اليه وقال له: أيها الوزير أخبرني أيهما أغلب على الرجل الطبع أو الادب؟
فقال الوزير: الطبع أغلب لانه أصل والادب فرع!
إلا ان السلطان كان يخالفه في رأيه، وأراد ان يثبت خطأ ما ذهب إليه، فدعاه الى سفرة الطعام والشراب واحضر له سنانير بإديها الشموع، فوقفوا حول تلك السفرة وقال للوزير:أنظر خطأك في قولك الطبع يغلب!
فقال الوزير: أمهلني الى الليلة المقبلة.
ثم ذهب الوزير إلى داره فقال لغلامه: امسك لي فأراً اربطه بخيط برجله، فأتاه الغلام بفأر في رجله خيط، فأخذه في كمه ومضى الى السلطان، فلما حضرت السفرة أقبلت السنانير بأيدهم الشموع، وتبعت الفأرة فكاد البيت يحترق بالنار جميعه.
فقال الوزير: أنظر أيها السلطان كيف غلب الطبع على الأدب ورجع الفرع الى أصله!
قال: صدقت ايها الوزير، فرجع إلى رأيه كما كان يفعل أبوه.
يضرب: للمتظاهر بخلاف طبيعته، ولتعذر تهذيب سيء الطباع.



طربكه، ولحم دجاج
طربكه: كثرة الحركة وانبعاث الاصوات المتعالية.
يضرب: لما يستدعي تجمع الناس.


طرطميس لا جمعه ولا خميس
ويروي (طرطميس مايعرف الجمعة من الخميس)
طرطميس: محرفة عن (طرطبيس) وهي الناقة الخوارة أو العجوز المسترخية.
يضرب: للغبي يجهل كل شيء.
طش دقيقك، واجمع صديقك
طش: ارم
دقيقك: طحينك (واهل بغداد لا يقولون الدقيق إلا في هذا المثل)
كنوا عن إقامة الولائم بـ (طش دقيقك)، وعن جمع الأحبة بـ (إجمع صديقك).
يضرب: للحث على اقامة الولائم لجمع الأصدقاء والمحبين.


طعموك خبز، ماطهموك آدب
يضرب: لعديم الأدب والتربية.


الطعن بالميت حرام
أصوله: في الأثر (ما بعد الموت مستعتب) و (لا عتاب بعد الموت) وتصديق ذلك في القرآن الكريم، قال تعالى (أيحب آحدكم أ ياكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه واتقوا الله ان الله تواب رحيم).
يضرب: للتحاشي من ذكر سيئات المتوفي، ولاستنكار إذاء المستضعف.


طلع مني، ويعلمني
إذا أبدى رجل رأياً، واعترض عليه ولده، استنكر اعتراضه، ويقول له هذا القول.
ومعنى (طلع مني) أي ان الأب هو المسبب لخلقة ابنه ووجوده في الحياة فكيف يعلم أباه.
يضرب: لاستنكار الرجل مخالفة ولده لرأيه.



طلع هالكطنة من اذنك
ويروي (كطن البذانك طلعه) و (هالكطنه طلعها من اذنك)
هاكطنة وهاكطن: هذه القطنة وهذا القطن
كطن: قطن
إذا طلب شخص من اخر مطلباً والاخر لا يستجيب له، فإذا الح الشخص في الطلب وأصر الاخر على عدم الاستجابة قال له الآخر هذا القول.
معنى ذلك، ان الشخص لايمكن استجابة طلبه مهما الح في الطلب.
ووجود القطن في الأذن تعني أن الشخص الطالب وكأنه وضع قطناً في اذنه ولذا لا يستمع الى مايقال له من رفض مطلبه، فيطلبون منه اخراج هذا القطن من اذنه حتى يستمع رفض طلبه فيكف عن المطالبة.
يضرب: للتئيس من شيء.



طلعه وجه بلياكفا
بليا: بلا
كفا: قفا
يضرب: لطرد انسان اشنع طرده
طلعها من حلك السبع
يضرب: لاستحصال شيء من مكان خطر.


طماطه، ترهم على كل شي
ترهم: توافق (تلائم، تنسجم)
شي: شيء
الطماطة الخضرة التي تطبخ مع معظم الحضراوات الأخرى حيث تعطيها طعماً لذيذاً، ولوناً مقبولاً.
شبهوا الشخص الذي يتلاءم مع الناس بهذه الصيغة، فقالوا هذا القول.
يضرب: لحسن الطباع وحلو المعشر.



الطمع ضر ما نفع
أصوله: (الطمع ضيع ما جمع) نسبة الزبيدي الى العامة و (الطمع الكاذب فقر حاضر) نسبة الميداني الى المولدين.
يضرب: للابتعاد عن الطمع.



الطماع أنطوه بيت المال، كال وين المكناسة
انطوه: أعطوه (بمعنى كرموه)
كال: قال
وين:اين
المكناسة: المكنسة.
يضرب: لشدة الطمع


طهر ابنك بالفاس، ولا تعتاز للناس
ويروي (ولا تحتاج الناس) بدل (ولا تعتاز للناس)
طهر: اختن
لاتعتاز: من العازه (بمعنى لا تحتاج)
منشؤه: يحكى ان أول من اختتن هو سيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام، فقد امره الله تعالى بالاختتان، فبادر الى فأس فاختتن بها، فقيل له: هلا صبرت حتى تجد الموسى؟ فقال عليه السلام: تاخير أمر الله عظيم.
يضرب: للاتكال على النفس وعدم الاحتياج للاخرين، ولمن يسأل فلا يسعفوه.



الطول شراع، والركبة ضراع
الركبة: الرقبة
ضراع: ذراع
كان للبغداديين مقاييس يقيسون فيها جمال المرأة، ومن هذه المقاييس، مقاييس الطول، فكلما كانت المرأة طويلة القامة، وطويلة الرقبة، اعتبروا ذلك من علامات الجمال.
فإذا وصفوا امرأة مكتملة الطول، قالوا هذا القول
يضرب: لامتداح طول المرأة.


الطول طول النخله، والعقل عقل الصخله
الصخله: السخلة (العنزة)
أصوله: (ترى الفتيان كالنخل، ولا تدري مالدخل) و (ترى الاقوام كالنخل، ولا تدري ما الدخل)
الدخل: العيب الباطني، والاخير كان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامسة للهجرة.
وقريب منه (قامة تنمي وعقل يجري)
وتصديق ذلك في القرآن الكريم، قال تعالى: (وإذا رأيتهم تعجبك اجسامهم إن يقولون تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة)
يضرب: للتعريض بالطويل الأحمق، أو للطويل لا خير فيه


الطير بالطير ينصاد
ويروي باضافة (....، والمال بالمال ينجاب)
أصوله: (الطير بالطير تصاد) و (الطير بالطير يصطاد) والاخير نسبة الى الميداني الى المولدين. وقال المعتضد بالله الخليفة العباسي (الطير بالطير يصاد، والمال بالمال يكتسب، والرجال بالرجال تستمال)
يضرب: للاستعانة بالجنس على تحصيل جنسه.


طير النجر ينصاد من منكاره
منكاره: منقاره
أصوله: (الطير الحذور، مخنوق يموت) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة.
قصته: يحكى ان النبي سليمان بن داوود عليه السالم مر بطير، فشكا له وجود فخ نصب له ولغيره من الطيور، ثم قال له: انني ساكون حذراً من هذا الفخ، فلا اتقرب إليه.
وذهب سليمان عليه السلام في طريق، وعاد بعد مدة، فوجد الفخ قد اطبق على نفس الطير، فلما سأله عن سبب وقوعه في الفخ بعد مقالته السابقة عن شدة حذره، اجابه بهذا القول فذهب مثلاً.
يضرب: للنابه الحذر قد يقع في محنة لا يقع فيها غيره من النابهين ولا الحذرين.



الطير بالطير ينصاد
ويروي باضافة (....، والمال بالمال ينجاب)
أصوله: (الطير بالطير تصاد) و (الطير بالطير يصطاد) والاخير نسبة الى الميداني الى المولدين. وقال المعتضد بالله الخليفة العباسي (الطير بالطير يصاد، والمال يكتسب، والرجال بالرجال تستمال).
يضرب: للاستعانة بالجنس على تحصيل جنسه.
ظالم لا تصير، من الدعا لا تخاف
معنى ذلك، اذا لم تكن ظالماً، فلا تخف من الدعاء، لانه لا يستجاب عليك
يضرب: للابتعاد عن الظلم، وللبريء لا تصله سهام الدعاء.


طلع عصفور من بطنك كام يعلمك على الطيران

طمع ابليس بالجنه


 

 

 

بحث :

Search Help


دليل الفنانيين التشكيليين

موسوعة الامثال العراقيه

انضموا الى قائمتنا البريدية

ألأسم:

البريد ألألكتروني:



 

 

 

 

Copyright © 1997- IraqiArt.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni