أمثال عراقيه

 

راح الاكو والماكو
يضرب: لمن فقد كل شيء.

راح تذبه نغل.
من امثال النساء.
تذبه: ترميه (بمعنى تسقط الجنين ) .

قد تطلب امرأة مطلباً وتلح في الطلب, فاذا لم يلب طلبها لابدانها ستتأثر بالغا حينذاك يقال عنها (ذبته نغل).
شبهوها وكانها حامل, فاذا اشتهت طعاماً حين وحامها ولم يسعفوها بما اشتهت أسقطت جنينها.
كما ان هذا ا لشيء تقوله المرأة عندما تواجه رجلاً ويتغلب عليها الحياء المفرط.
يضرب: لمن تلح كثيراً في طلب شيء ولا يلب طلبها, ولفرط الحياء.


راح تسعه با سود
من امثال اليهود.
منشؤه: كان البابليون قد خربو هيكل سليمان بن داود الاول مرة عندما اتستولو على فلسطين واخذوا اليهود سبابا الى العراق.
واثناء حكم الرومان لفلسطين شبت ثورة ضد الحكم الروماني, فجرى خراب الهيكل للمرة الثانية يوم 9 اب عام 70 م.
ذكر احمد سوسة خراب الهيكل الثاني فكتب:
اودعت القيادة في فلسطين الى تيطوس ابن الامبراطور فسبسيان فسيطر على الموقف وتمكن من القضاء على الثورة ودخل اورشليم سنة 70 م واوقع مذبحة مريعة باليهود وخرب المدينة واحرق هيكلها وذبح كهنته وازيل الهيكل عن الوجود تماما بحيث لم يعد يهتدي الناس الى موضعه وقد سيق الاحياء الباقون عبيداً.
وقد ذكر المسعودي ان عدد القتلى من اليهود والمسيحيين بلغ ثلاثة الاف الف.
ان الاديب ميربصري شرح نشوء المثل فقال:
اصبح يوم 9 اب يوم حزين على اليهود كافة, فاذا غضب يهودي على اخر دعا عليه قائلاً ( تشعة باب عليك ) اي يوم 9 اب عليك, واذا اخذ شخص لجريمة عقابها الاعدام, قالو عنه: ( راح تسعة اب الاسود ) ولكثرة استعمالهم لهذا القول حذفوا اب واستعاضوا عنه بحرف الباء التي الحقوها باول كلمة اسود فاصبحوا يقولون ( راح تسعة باسود )
يضرب لمن تلصق به تهمة شديدة وخطيرة.


راح الخيط والعصفور
ويروي (ضيع) بدل (راح)
يضرب للخسارة الكلية.


راح دمه هدر
اصوله: لمن يقتل ولا يعرف قاتله, او لمن يقتل ولا يطالب بدمه.
يضرب: لمن ذهب ايامهم وانقطع ذكرهم.


راحت الصاية والصرماية
ويروي (ضيع) بدل (راحت)
الصاية: تحريف (صاي) التركية, يراد بيها الحساب بمعنى احسب وعد,
الصرماية: راس المال.
يضرب: لمن فقد كل شيء.


راسه والحايط
اصوله: كان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامس للهجرة.
قيل للعتابي: من تجالس اليوم؟ قال: من ابصق في وجه ولا يغضب, قيل له ومن هو؟ قال: الحائط.
يضرب: لغير المكلف من اعالة احد, وللوحدة والخلوة.


راسي مو راس بصل
كنوا عن الراس التافه بـ (راس البصل) لان البصل ابخس مادة.
فاذا حلف شخص براسك, وانت تعلم انه كاذب , نهرته بهذا لاقول.
يضرب: لمنع من يكثر الحلف براسه كذباً.


الراكب يسلم على الماشي
ويروي (الخيال) بدل (الراكب)
على الماشي: على الماشي.
اصوله: في الحديث الشريف (يسلم الراكب على الماشي, والماشي على القاعد, والقليل على الكثير , فاصبح هذا الحديث قاعدة شرعية متبعة في تبادل السلام, ومن يبدأ بيه.
ولذا قالوا (اذا ريت الجالس يسلم على الواقف, ادر ان ريبة ثمة) , وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة, و(اذا بار السلام سلمت القعود على القيام)
يضرب: لتسليم الراكب على الماشي.

ربابة عند طيز بعير
الربابة: الة موسيقية شعبية منها اصوات موسيقية يتغنى على انغامها.
من المعلوم ان الربابة اذا عزفت امام بعير فانه لايهتم بها, فكيف اذا عزفت عند عجزيته, لاشك ان عدم اهتمامه بها سيزداد, شبهوا من ينصح انساناً, ولا يقبل ذلك الانسان نصحه, بصاحب ربابة يعزف بها عند عجزية بعير, والبعير لايهتم بعزفه, فقالو هذا القول.
يضرب: لمن لايفيد معه النصح.
رجال الخلاف ركعته بالجتاف
من امثال النساء
رجال الخلاف: اذا طلقت المرأة ومات عنها زوجها, وتزوجت بشخص ثان, اطلق اهل بغداد على زوجها الثاني هذه التسمية.
ركتعه: رقعته, بالجتاف: بالاكتاف.
ومعنى ذلك, ان المرأة اذا تزوجت للمرة الثانية ففي الغالب لايسودالوداد والانسجام بينها وبين زوجها الثاني, وانما يكثر الشجار والخصام, ونتيجة ذلك نجد الاهمال ظاهراً على الزوج, ومن ابرز نتائج هذا لاهمال مايشاهد في الرقع المرقوع على كتفه.
يضرب: لعدم الانسجام المرأة مع زوجها الثاني واهماله له.


الرجال رجال, والمره مره.
ويروي (المرة مرة, والرجال رجال)
من امثال النساء
الرجال: يقصدون به الزوج.
المره: المرأة ويقصدون بها الزوجة.
معنى ذلك, ان الزوج له الامر والنهي, وعلى الزوجة الاطاعة, فاذا حدث مشاجرة بين الزوجيين وكانت الزوجة قاسية في مشاجرتها, قالو لها هذا القول لتتنازل عن غطرستها وكبريائها.
يضرب لحث الزوجة على عدم منازعة زوجها.


الرجال ستر المره
من امثال النساء.
اصوله: من اصوله تقول العرب (الغنى حصن للعزب) والغنى التزويج.
قصته: يحكى ان بنتا كلما تقدم رجل الى خطبتها رفض ابوها تزويجها منه, فعلت سنها, وشعرت بالحاجة الملحة الى الزوج, فتوجهت الى امها لتبثها مايعلج في صدرها من حاجة للزوج فخاطبها بهذا الشعر الشعبي:

يا يوم ثوبي تشكك ونهودي بيت منه يايوم كولي لبويا واني استحي منه

والرجل ستر الحراير ولا بد ما منه

فنقلت امها ماقالته الى ابيها فزوجها الى اول خاب.
يضرب: لحث الاباء على تزويج بناتهم, ولعصمة المرأة عند زوجها.


رجال لبيعبي بالسكلة ركي
ويروي (اني عبداليخلي بالسكلة ركي)
ليعبي: الذي يعبيء (من التعبئة) اي الي يضع.
السكلة: محل وضع الاحمال كالحبوب او الاثمار او الاحطاب وتكون على مشرعة النهر لرسو (القفف والسفن النهرية بجانبها وتنزل احمالها الى الاسكلة.
ركي: الرقي, اليخلي: الذي يخلي (بمعنى الذي يضع).
كنوا عن الذي يعمل, والذي يحقق له ربحاً بــ (ليعبي بالسكلة ركي).
يضرب: لامتداح من يعمل ويحقق ربحاً, ولمن لا يفوت الفرصة السانحة.


رجعة حليمة لعادتها لاقديمة
ويروي (عادت) بدل (رجعت)
اصوله: نسبة الموسوي الى نساء العامة في زمانه.
يضرب: لمن اقلع عن عادة سيئة وعاد اليها.


ردناه عون طلع فرعون
ويروي (ردناك عون طلعت فرعون).
فرعون: فرعون مصر صاحب موسى عليه السلام وقصته معروفة.
معنى ذلك, اردت الاستعانه به على نوائب الدهر فاذا به يصبح لي عدواً كعداوة فرعون لموسى عليه السلام.
قال ابن الرومي في هذا المعنى:
تخذتكمو درعاً وترساً لتدفعوا نبال العدى عني فكنتم نصالها

وقال اخر:
رب من ترجو به دفع الاذى عنك ياتيك الاذى من قبله
يضرب: لموضع ثقتك تستعين به فيخذلك ويعين خصمك عليك.



رحم الله من زار وخفف
اصول: كان شائعاً بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة,وذكر العجلوين من المشهور على الالسنة في زمانه و (رحم الله امراءاً زار وخفف)
اذا ملرض شخصية مرموقة زاد عائدوه, وهم يتقاطرون الى داره بصورة مستمرة, ولكثرتهم تضيق الغرفة بهم, والازديادهم يضطر احد القائميين على خدمة الشخصية ان يقول للعائدين القدامى ليغادروا الغرفة حتى يفسحوا المجال للفادمين الجدد لعيادته.يضرب: لحث العائدين والزائرين على الانصراف.


رزق البزازين عالمعثرات
عالمعثرات: على النتعثرات(كناية عن النساء الخاملات)
اصوله: (رزق الكلاب على المجانيين) وكان شائعا بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة.
وضمنه الشاعر ابن العطار(ت 794 هـ) في اقباط مصر فقال:

قالو ترى الاقباط قد رزقوا حظاً واضحوا كالسلاطين
وتملكوا الاتراك قلت لهم: رزق الكلاب على المجانين

معنى ذلك: ان المرأة الخاملة تهمل حفظ الماكولات كاللحم وغيره, والقط يراقب ذلك, فعندما يجد الفرصة سانحة يخطف مايريد, وبذلك يصبح رزقه على امراة كهذه, فقالو المثل.
يضرب لعيش بعض الناس على اهمال الاخرين, وللنساء الخاملات يسببن تبديد مالديهم اهمالا.



رزق الشباب ورا الباب
ورا: وراء
يضرب: لسهولة ايجاد العمل للشباب



رزق ناس على ناس, والرزق على الله
ويروي باسقاط (رزق)
اصوله: (الناس بالناس والكل على الله) وقال عمر بن الخطاب(رض) في وصيه له (لا يعقد احدكم على طلب الرزق ويقول اللهم ارزقني وقد علم ان السماء لا تمطر له فضة ولا ذهبا, وليعلم انا الله عز وجل يرزق العباد بعضهم من بعض)
يضرب: للارزاق منوطة باعتماد بعض الناس على بعض.


رضينا بالبين, والبين مارضى بينا
ويروي(بالشوم) بدل (بالبين) في المرتين.
الشوم: الشؤم
بينا: بنا, كنوا عن توافه الرجال بـ (البين) او الـ (الشؤم)
معنى ذلك: تنازلنا وقبلنا بمصاحبة التوافة ورعاع الناس ومطاوعتهم, الا انهم لم يقبلونا.
يضرب: للتافه يقبل على علاته فلا يرضى.


الركعة تغلب الحايج
الركعة: الرقعة
الحايج: الحائك
يضرب: لصعوبة رتق لبعض الامور.


رمانتين بفدايد ماتنلزم
بفد: بفرد
ايد: يد
ماتنلزم: لا تلزم (لاتمسك)
كنوا عن القيام بعملين في وقت واحد بـ (رمانتين), وعن الشخص المكلف بتادية هذين العملين بـ (بفدايد ماتلزم).
يضرب: لصعوبة تأدية عملين في وقت واحد من قبل شخص واحد.


روحه بلا رده
ويروي باضافة (سفينة بلا مده)
بلا رده: بلا رجعة او عودة
يضرب: لاعلان فرحة مفارقة ثقيل او من تكرهه.



روحة الراحوا وما رجعوا
عندما يتهددك اح الثقلاء او من تكرههم بانه سيفارقك ولايعود اليك, حينذاك تقول له هذا القول.
ومعنى ذلك: اذهب عني ذهاب من ماتوا ولم يعودوا
يضرب: لاعلان فرحة مفارقة ثقيل او من تكرهه.


رواني النبي عربي والملايكة شهود
ويروي(شوفني)بدل(رواني)
رواني: اراني
الملايكة: الملائكة
يضرب: لمن ضويق وأوذي وبولغ في التشدد معه.


روني نجوم الضحى
ويروي (شؤفيني)بدل (رؤاني)
اصوله: (اريته النجوم وسط النهار) نسبه ابن عبدربه الى العامة (واراه النجوم بالنهار) وكان شائعا بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة, وهناك نصوص اخرى هي اصول هذا المثل اغفلت ذكرها
واصل المثل من قول طرفة بن العبد في (يوم حليمة)وهو:

ان تنوله فقد تمنعه وتريه النجم يجري بالظهر
يضرب: لمن ضويق وأوذي وبولغ في التشدد معه.


رؤية الموت يرضى بالصخونة
ويروي (شوفه) او (لو شاف) او (ليشاف) بدلا عن رؤية
رؤية: اره
الصخونة: الحمى, شوفه ولو شاف وليشاف: اره ولو راى
اصوله: (خذه بالموت حتى يرضى بالحمى) نبة الابي الى العامة, ونسبة الميداني الى المولدين, ونسبة الثالي الى العامة والمولدين.
وكان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامسة للهجرة و(خزذ بالموت حتى يرضى بالحمى) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجرة.
وهو من امثال الفرس وقد ترجمته الى العربية نظماً ابو الفضل السكري المروزي فقال:

خذه بموت نغتنم عنده الحمى فلا يشكو ولا يجأر
يضرب: للتهديد بالاصعب حتى يتقبل الصعب.


رب ضارة نافعة

 

 

 

بحث :

Search Help


دليل الفنانيين التشكيليين

موسوعة الامثال العراقيه

انضموا الى قائمتنا البريدية

ألأسم:

البريد ألألكتروني:



 

 

 

 

Copyright © 1997- IraqiArt.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni