حسين قدوري
 


حسين مهدي صالح قدوري
ولد في مدينة المسيب في محافظة بابل العام 1934 تخرج من معهدالفنون الجميلة قسم الموسيقى العام 1960 .في العام 1967 اصبح رئيسا للفرقة الموسيقية في دار الأذاعة والتلفزيون ومنذ ذلك الحين بدء عمله في مجال التلحين لأغاني الأطفال وفي ذات العام وبالتعاون مع قسم الأطفال شكل أول فرقة موسيقية للأطفال ومن خلالها قدم العديد من الأعمال الموسيقية والغنائية للأطفال.اتيحت له الفرصة للدارسة سنتين في اكادمية فرانس لست ومعهد العلوم الموسيقية التابع لأكاديمية العلوم المجرية في بودابست / هنكاريا من 1973- 1975 . وبعدها عمل مدرسا ثم رئيسا لقسم الموسيقى في معهد الفنون الجميلة وبعدها رشح من قبل وزارة الثقافة ( دائرة الفنون المويسقية ) كمدير للمركز الدولي للدراسات الموسيقى التقليدية , اضافة الى توليه مهام مدير معهد الدراسات الموسيقية,وعضوا للجنة الدراسات التاريخية للمجمع العربي للموسيقى وعضو اتحاد الفلكلوريين العرب – القاهرة ونائبا لرئيس اللجنة الوطنية العراقية للموسيقى.
انتدب للعمل خبيرا وباحثا موسيقيا في مركز التراث الشعبي لدول الخليج العربية في قطر لمدة سنة,حيث قام بعمل مسح ميداني( لمعظم دول الخليج العربية) لجمع لعب وأغاني الأطفال الشعبية الخليجية, ومن اهم نتاجاته المقروءة هو كتاب لعب واغاني الأطفال الشعبية في العراق والذي يتكون من ثلاثة اجزاء بالأضافة الى كتاب غناء الأم العراقية لطفلها وكتاب التعليم في الكتاتيب العراقية وكتاب الموسوعة الموسيقية وكتاب التربية الموسيقية للأطفال بالأضافة الى سبع كراريس في التربية والثقافة الموسيقية للطفل , ولقد قدم الكثير من البحوث في الدراسات الموسيقية للطفل في داخل وخارج العراق.
مارس العزف على الة الجلو في العديد من الفرق الموسيقيةفي مقدمتها (الفرقة السمفونية الوطنية العراقية) وفرقة خماسي الفنون الجميلة . لحن اكثر من الف اغنية للطفل حيث اشتركت هذه الأغاني في الكثير من المسرحيات ومسلسلات الرسوم المتحركة (الكارتون) والبرامج التلفزيونية والمهرجانات التي تخص الطفل . وقدم خمس مؤلفات موسيقية عزفتها الفرقة السمفونية الوطنية داخل وخارج العراق . وقد نال الفنان حسين قدوري الكثير من الجوائز والأوسمة والشهادات التقديرية اهمها جائزة الأبدع لعامي 97/99 بغداد, وجائزة افضل اغنية للطفل بغداد/دمشق /الخرطوم /الأردن /لايبزك المانيا , ووسام ممبر موسيقى وأغاني الأطفال – للمجمع العربي للموسيقى – جامعة الدول العربية ووسام اللجنة الوطنية الموسيقية العراقية, ودرع الثقافة ثلاث مرات على التوالي من قبل وزارة الثقافة الأردنية/اليمنية .

 

بعض ألأغاني ألأطفال التي جمعها
و اعدها و وزعها حسين قدوري

 

 Back



 



pyright 1998-2001 IraqArt.com  All Rights Reserved.

Copyright 1998 IraqArt.com  All Rights Reserved.

Home | Music | Art | Poetry | Fun | Add URL | tell a friend | Free email | Contact us