وفاة نزيهة سليم احدى رائدات الفن التشكيلي في العراق

المقاله تحت باب  أخبار و متابعات
في 
16/02/2008 06:00 AM
GMT




 اعلنت جمعية التشكيليين العراقيين الجمعة وفاة احدى رائدات الفن التشكيلي العراقي نزيهة سليم عن عمر ناهز 81 عاما بعد حياة حافلة بالانجازات الابداعية ساهمت خلالها في صياغة المشهد الفني العراقي.
 
وقال الفنان قاسم السبتي نائب رئيس جمعية التشكيليين ان "الفنانة الراحلة فارقت الحياة الجمعة بعد معاناة من مرض عضال منذ اكثر من خمس سنوات".
 
واضاف السبتي "ستنظم صباح السبت مراسيم تشييع مميزة تنطلق من دارتها في منطقة الوزيرية قرب كلية الفنون الجميلة والتي تعود لشقيقها الراحل الفنان جواد سليم".
 
واعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء الجمعة في بيان عن ايفاد ممثل عنها لحضور مراسيم تشييع الفنانة الراحلة فضلا عن تبني مراسم الدفن والعزاء.
 
ولدت نزيهة سليم عام 1927 في اسطنبول لابوين عراقيين وكان والدها محمد سليم يعمل ضابطا في الجيش وعاشت في كنف عائلة ولعت بالفن التشكيلي وبرز منها كل من الفنانين جواد سليم صاحب نصب الحرية الشهير في بغداد وشقيقها سعاد سليم وكذلك نزار سليم.
 
اهتمت الفنانة الراحلة التي تخرجت من معهد الفنون الجميلة في بغداد واكملت دراستها في باريس كثيرا عبر اعمالها بالحياة الاجتماعية للمراة العراقية واظهرت معاناتها في كل مكان في السوق والبيت والعمل واظهرت تلك الاعمال تعاطفا واضحا مع المراة.
 
ولسوء الحظ سرقت اغلب لوحات الفنانة نزيهة سليم التي كانت في المتحف العراقي في مركز صدام للفنون اثناء الاجتياح الاميركي للعراق عام 2003 ولم يبق من تلك الاعمال سوى عدد قليل جدا.
 
ـ اكملت دراستها الفنية في معهد الفنون الجميلة ببغداد بتفوق فارسلت ببعثة رسمية الى باريس وتخرجت في معهد الفنون الجميلة العليا ـ اليوزار ـ عام 1951.

ـ تخصصت بفن الجداريات وتتلمذت على يد الفنان الفرنسي ((فرناند ليجيه)).
 
شاركت في اكثر معارض جماعة بغداد للفن الحديث في داخل العراق وخارجه.
ـ اكملت زمالة لمدة عام في المانيا الديمقراطية للتخصص برسوم كتب الاطفال ومسرح الاطفال.

ـ استاذة بمعهد الفنون الجميلة منذ عودتها من باريس .

ـ محاضرة في كلية الفنون الجميلة.

ـ عوالمها المفضلة في الرسم عوالم المرأة العراقية فضلا عن رسوم البورتريت.

ـ لوحاتها تمتلئ بالمواضيع ذات القيمة الدراسية وملاحظات مليئة بالعطف والمشاركة الحسية
 
باسلوب يتوخى تبسيط الاشكال وملأها ببريق من الالوان.. كافراح الاعراس وشباك بنت الجلبي، المرأة في الاهوار، عند صانع اللحف ـ النداف ـ عائلة  شركادية، مزرعة النساء، ليلة الدخلة..
ـ كما رسمت الكثير من معالم بغداد وجوامعها وشوارعها.. خالقة الجو العراقي الاصيل..
ـ سرقت منها لوحات كثيرة .. ولوحات فنية اخرى كانت تقتنيها وتعتز بها..!