انعكاسات الحرب الدائمة في العراق -- معرض للفنان ساطع هاشم

المقاله تحت باب  معارض تشكيلية
في 
11/01/2013 06:00 AM
GMT



 انعكاسات الحرب الدائمة في العراق

معرض الفنان ساطع هاشم

مؤسسة التبادل الفني الحديث – نوتنغهام – بريطانيا

يفتتح يوم السبت 12 – كانون الثاني – 2013 , معرض الفنان ساطع هاشم – في خضم الصراع / انعكاسات الحرب الدائمة في العراق – وتقيمه مؤسسة التبادل الفني الحديث التي منحته جائزتها السنوية لسنة 2012 , ويستمر حتى نهاية شهر شباط القادم .

يضم المعرض خمسة وثلاثين عملا , لوحات , تخطيطات , اعمال فن الديجتال , ولاول مرة اعمال في واقعية الكم منفذة بالطبع على الحرير.

تستوحي جميع اعمال المعرض مضامينها من المأساة الدائمة في العراق , والحروب المتواصلة بعد عشرة سنوات على انهيار النظام القديم , وقد توزعت على ستة عناوين : السجين السياسي - مقابر جماعية - ارامل – انتحاريون – الصراع بين الموت والحياة , مكونات حروب العراق من خلال واقعية الكم حيث رسمت عناصر الدمار مثل اليورانيوم والثاليوم والتيزاب وغيرها.

وقد جاء في مقدمة مؤسسة التبادل الفني للمعرض :

 يعرض ساطع هاشم رسوما ولوحات ومطبوعات تضم انماطا واقعية ورمزية ومجردة , حيث تتواصل ممارسته بتعاطف كبير مع اولئك الذين وجدوا انفسهم وسط هذا الصراع الدائم .

الاختيار الجمالي لاعمال ساطع تصف التجربة الحياتية من خلال الصراع حيث اشكال قاسية , مشوشة , فضفاضة. في هذا المعرض مجموعات كهذه مرتبة ومنسقة على خلفية البشاعة والفضاعة للطبيعة المسلحة لهذه الاوضاع.

 اعمال ساطع المعروضة مجتمعة , تعكس قساوة موضوع الحرب , موضوعيا و كتجربة تلقائية في وقت واحد .

وسيقدم الدكتور ألن انكرام – الزميل في الاكاديمية البريطانية للعلوم الانسانية والاجتماعية – محاضرة في يوم الافتتاح عن الفن والحرب والعراق , يتناول فيها اعمال الفنان ساطع هاشم كنموذج , حيث يعكف الدكتور انكرام حاليا على تأليف كتاب مكرس للفن العراقي في هذا الموضوع .