... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله Bookmark and Share

 

  أخبار و متابعات

   
جائزة « الحمرا « البريطانية للمـوسـيقار العـراقــي احمــد مخــــتار

صلاح حسن

تاريخ النشر       05/04/2009 06:00 AM


 في اعتراف بريطاني صريح من شأنه إن يغير الصورة النمطية عن المسلمين في نظر الأوربيين والأمريكيين، وزعت جائزة « الحمرا « قبل يومين على عدد من المبدعين المسلمين في القاعة العظمى لقصر « غروزفنر « في لندن وسط حضور رفيع وكبير لعدد من الساسة من بينهم الأمير تشارلز وتوني بلير والكاردينال كرمك مورفي رئيس الكنيسة الكاثوليكية الرومانية في العالم وحصل على جائزتها الكبرى الموسيقار العراقي احمد مختار. وجائزة «الحمرا» للفنون استمدت اسمها من اسم قصر الحمراء الشهير في جنوب اسبانيا الذي يعد احد أجمل الشواهد الفنية على الحضارة الإسلامية، واحد التحف المعمارية في الحضارة الإنسانية والعالم حيث بني في القرن الرابع عشر. تأسست هذه الجائزة برعاية ملكة بريطانيا لتشجيع المبدعين وتشرف على الجائزة مجموعة من الحكام والقضاة المستقلين في جميع المجالات والاختصاصات ومن حملة شهادات عليا ومبدعين في اختصاصاتهم.

ترأست لجنة القضاة لعام 2009 د. سلمى يعقوب وأدار حفل توزيع الجوائز رئيس تحرير جريدة الأخبار (ذي نيوز)  احمد جي فيرسي الإعلامي و الكاتب المعروف في الجالية الإسلامية في بريطانيا والتي تقدر بثلاثة ملايين مسلم .غوردن براون رئيس الوزراء الحالي الذي لم يستطع حضور الاحتفال بعث برسالة مصورة عرضت على شاشة تلفزيونية كبيرة قال فيها (يسعدني ان ابعث أفضل أمنياتي إلى جميع  المشاركين لعام 2009  وتهنئتي للفائزين بهذه الجائزة التي أصبحت واحدة من أهم الجوائز في العالم ) .  

 منحت الجائزة لمجمل أعمال مختار الموسيقية التي مزج فيها بين الموروث والمعاصرة  وحاور اغلب الآلات الموسيقية الغربية والشرقية بعد ان صدرت له خمس اسطوانات موسيقية من شركة اي ار سي وقدم أكثر من 200 أمسية في أربع قارات وشارك في 14 مهرجانا دوليا . ساهم مختار بنشر الموسيقى العربية من خلال إعداد عازفين على العود ومدرسين للموسيقى الشرقية والعربية انتشروا في بريطانيا و دول أوربية، حيث يُدرس في مركز الدراسات الشرقية والإفريقية بجامعة لندن . وضع موسيقى لمسرحيات مثل  (حكاية جندي) و(بغداد سماء مفتوحة) وموسيقى تصويرية لأفلام (ذ ميركل - المعجزة) و(البغدادي) و (الطوفان).

 مختار ذكر في كلمة قصيرة بعد تسلم الجائزة « اشكر المجتمع البريطاني الذي منحني الملاذ الآمن قبل 14 سنة ولولا حصولي على حق اللجوء لكنت ربما من ضحايا الدكتاتورية والحروب و الإرهاب . شكراً للقائمين على الجائزة و يسعدني أن أقدمها إلى كل الموسيقيين الذين قضوا ضحايا للإرهاب و الحروب واهدي جائزتي إلى الشعب العراقي الذي يجتاز أصعب الظروف اليوم « .ومما   يذكر إن مختار قد حصل من إتحاد الموسيقيين البريطانيين على جائزة أفضل عازف ومؤلف لعمل موسيقي غير غربي في العام 1999 وفي عام 2001 اختير مع 16 موسيقياً من العالم لإصدار أسطوانة موسيقية لحساب الأمم المتحدة - المؤسسة الطبية للمتضررين من الحروب و الإرهاب . يعمل حالياً في مركز الدراسات الشرقية بلندن حيث اختير مشرفا موسيقياً على مشروع الثقافة من اجل السلام في منظمة اليونسكو والأمم المتحدة لعام 2008  . 





رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  صلاح حسن


 

بحث :

Search Help


دليل الفنانيين التشكيليين

موسوعة الامثال العراقيه

انضموا الى قائمتنا البريدية

ألأسم:

البريد ألألكتروني:



 

 

 

 

Copyright © 1997- IraqiArt.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
ENANA.COM