... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله Bookmark and Share

 

  فنون عالمية

   
جونتفاري.. الرسام العبقري الذي اتهم بالجنون

د.شفيق مهدي

تاريخ النشر       09/02/2009 06:00 AM


(تيفدر كوستكا جونتفاري) من اوائل الرسامين المجريين الذين ذاع صيتهم واشتهروا في اوروبا وحكايته ليست مألوفة وفنه غير مألوف ايضا حتى ظن الكثيرون من ابناء وطنه انه رجل مجنون فاقد العقل حتى اكتشفوا فيما بعد وبنحو خاص بعد سنوات من وفاته انه فنان عبقري ليس بشهادتهم فقط بل بشهادة كبار نقاد الفن في العالم.

ولد (جونتفاري) في الخامس من تموز العام 1853 في (كسبن) التابعة لمقاطعة (نوجرد) وتوفاه الله في العشرين من حزيران سنة تسع عشرة وتسعمئة والف في بودابست.
كان في مقتبل شبابه يعمل صيدليا وذات يوم من الايام الحارة الوقت عصرا والشمس مشرقة بينما كان في السابعة والعشرين من عمره خبر وتمرس في رؤيا صوفية مبهمة فقد سمع هاجسا يقول له : (ستصبح اعظم رسام اعظم من رافاييل)
شد الرحال الى اوروبا وزار متاحف الفاتيكان الفنية ثم عاد الى وطنه ليجمع مالا لرحلته فمارس عمله كصيدلي.

ومنذ سنة تسعين وثمانمئة والف فصاعدا سافر حول العالم فزار باريس وايطاليا واليونان وشمالي افريقيا ولبنان وفلسطين وسورية ومصر وكان ينهمك في الرسم.
وبين السنوات ثلاث وتسعمئة والف وتسع وتسعمئة والف انجز لوحاته الرئيسة المهمة واقام معارض في باريس في سنة سبع وتسعمئة وفي اوروبا الغربية واعترف معظم نقاد الغرب بموهبته الفنية بينما عده مواطنوه بينما كان لا يزال حيا يرزق مجنونا مهووسا لاسباب عديدة منها انه كان نباتيا ولا يقرب الخمر ولايدخن فضلاً عن هدوئه وصمته واستئثاره  والاكثر من هذا انفصام الشخصية الذي كان يبدو واضحا عليه فضلا عن كتاباته الغامضة المبهمة النبوئية وكراريسه حول حياته (المنهاج) وعبقريته (السلطة، العبقرية) وفلسفته الدينية (اليقينية).

لقد كان منعزلا بطبيعته وجابه فشلا بعد اخر ما جعل توازنه الذهني يضطرب ولم يكن يعرف ابدا ان المستقبل يخبىء له ماضاع من حقه من الشهرة وان متحفا خاصا له سينشأ في (بيج) وستحظى اعماله بكل احترا م وتقدير في ارجاء العالم حتى راح العديد ومن اشهر الرسامين يضيف حجارة الى ركام الحجارة الموضوع كنصب له ومنهم (بيكاسو).

رسم (جونتفاري) اكثر من مئة لوحة لعل اشهرها التي تعد رمزا له (شجرة الارز الوحيدة).

يعد فنه مرتبطا بمرحلة ما قبل الانطباعية والتعبيرية وفي الحقيقة كان ذا سيرة وعظية ولايمكن لاسلوبه في الرسـم ان يخضع لاي اتجاه او مدرسة فنية محددة لقد عد  نفسه احد رسامي (طريق الشمس) واخترع هذا التعبير بنفسه لقد كان واحدا من اكثر الرسامين المجريين الشــاذين والجديرين بكل اعتبار واهتمام.

اقتباس من كتابه (اليقينية):

(انا تيغدر كوستكا جونتفاري الذي تخلى عن ربيع شبابه من اجل ولادة جديدة للعالم وقبل نداء الروح الخفي له عمل مدني منتظم وراحة وثروة وعند ذهابي الى باريس في سنة سبع وتسعمئة والف واجهت وحدي الملايين وليس معي غير العناية الالهية فهزمت خيـلاء العالم الاجوف لكنني لم اود بحياة عشرة ملايين شخص بل جعلتهم اكثر رزانة لم ابتغ الاتجار بالاشياء وتقاعدت عن العالم ذاهبا الى ذرى لبنان ورسمت اشجار الارز).





رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  د.شفيق مهدي


 

بحث :

Search Help


دليل الفنانيين التشكيليين

موسوعة الامثال العراقيه

انضموا الى قائمتنا البريدية

ألأسم:

البريد ألألكتروني:



 

 

 

 

Copyright © 1997- IraqiArt.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
ENANA.COM