... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله Bookmark and Share

 

  في الموسيقى والغناء

   
فرقة منير بشير: نعزف تراثنا الموسيقي بأسلوب معاصر

مؤيد عبد الوهاب

تاريخ النشر       05/12/2008 06:00 AM


يعد العازف العراقي على آلة العود الاول في تصنيفه بالعالم العربي بسبب إرثه الموسيقي ووجود عازفين متميزين على مدى تاريخه الطويل.
وفرقة منير بشير هي خير دليل على ذلك فقد اوجدت هذه الفرقة تقنية متميزة في العزف على هذه الآلة.. العازف علي فاخر وهو احد اعضاء الفرقة يقول "انا متخصص في العزف على آلة العود "الباص" او "البيز" وهو العود المنصوب على صوت "القرار" وهي طريقة عزف جديدة اوجدها قائد الفرقة الفنان مصطفى محمد معتمداً على اصوات الموسيقى وهي "الباص" و"الالتو" و"التينر" و"السيبرانو" وهو التقسيم العالمي لاصوات الموسيقى وانا متخصص بعزف القرارات "الباص" ونصب العود ليس على الطريقة التقليدية ونحن نتلاعب بنصب الاوتار حسب هذه الطريقة حتى صناعة العود المستخدم بها له تقنية خاصة حتى يلائمها".

ويشرح لنا قائد الفرقة مصطفى محمد هذه الطريقة وكيف تتم تقنية العزف بها قائلا " نحن نحاول ان نأخذ آلة العود الى مناطق جديدة لم يألفها المستمع وان نجعل هذه الفرقة اشبه بالفرق العالمية تعتمد العزف الاوكسترالي بدل الطريقة التقليدية في العزف وهذه خطوات بدأها استاذنا المرحوم منير بشير فهي طريقة اشبه بالرباعي الوتري ..فنقدم التراثيات بصيغة جديدة تتناسب مع روح العصر ونسعى بهذه التجربة الى انعاش مساحات آلة العود حتى الاغنية البسيطة نعطيها من الابداع الموسيقي مايجعلها متجدده التكوين في جملها الموسيقية لنصل بها الى منجز ابداعي تفهمه الاذن الشرقية والغربية في آن واحد ..فرقة منير بشير هويتها التجديد في آلة العود.. والطريقة تعتمد الاصوات الغليظة وهي "الباص" والوسطية وهي "الالتو" و"التينر"والحادة "وهي "السبيرانو" وهو تقسيم عالمي يعتمد في عزف السنفونيات والمقطوعات الموسيقية وهذا كان غير موجود في آلة العود ونحن أول من جربناه على العود حيث عزفنا مقطوعة لباخ اسمها "هنكاريا دانس" ومقطوعات تراثية ومن مؤلفاتي الخاصة وحصلنا بهذه الطريقة على جائزة في مهرجان تراث الشعوب في بلغاريا مؤخرا".
ويحدثنا عازف "عود الالتو" علي حسين جبر عن دوره في الفرقة " لقد تخصصت في الفرقة بعزف صوت " الالتو " وهو الصوت الذي يحافظ على الروحية الشرقية في آلة العود بهذه الطريقة فنحن مصرون على ان تبقى الروحية الشرقية مستمره في تجديدنا لها".
ويضيف عازف " عود السيبرانو" معنى جهاد مجيد " نحن نقدم الاغنية التراثية مثلا وفق توزيع موسيقي علمي صحيح وهذا البناء الموسيقي الجميل في آلة العود لاتجده في كل العالم العربي فنحن بحكم خبرتنا كعراقيين في العود نتفوق على الجميع في مجال العزف والتكنيك وطريقة التجديد وسنسعى بكل جهدنا الى ان نحافظ على اصالتنا في آلة العود".
ويقول مدير الفرقة سامي نسيم "لقد انتقلنا بفرقة منير بشير الى انجاز فني رائع بالتعامل مع آلة العود بطريقة تعدد الاصوات الموسيقية فنحن اول من استخدم "مفتاح سلم الفا" بدل "مفتاح صول" التقليدي لهذه الآلة ولقد انعشت هذه الطريقة عمل الفرقة وبدأنا نحصد ثمار تجديدنا بالحصول على جائزة في بلغاريا والدعوات الكثيرة الموجهة لنا من المهرجانات العربية للاستماع الى طريقتنا الجديدة إضافة الى مشاركاتنا في اسابيع المدى الثقافية". 






رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  مؤيد عبد الوهاب


 

بحث :

Search Help


دليل الفنانيين التشكيليين

موسوعة الامثال العراقيه

انضموا الى قائمتنا البريدية

ألأسم:

البريد ألألكتروني:



 

 

 

 

Copyright © 1997- IraqiArt.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
ENANA.COM