... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله Bookmark and Share

 

  محور النقد

   
التشكيل العراقي في مائة عام : التجريب / التأسيس / الحداثة - 1

عادل كامل

تاريخ النشر       28/03/2008 06:00 AM


 مدخل إلى الحداثة

 (( هناك حقيقة لا يمكن التغاضي عنها وهي ان القرن العشرين جاء بنوع جديد من الفن )) بيد ان محررا كتاب (( الحداثة )) سيستشهدان بمئات المقولات والتعريفات الخاصة بمصطلح الحداثة منذ ( 1890 ) حتى ( 1930 ) .

     لكن القرن العشرين ، على حد قول هربت ريد ، يجعل الحداثة وليدة هذا العصر . بكلمة أخرى أنها تمتلك مبرراتها . بل يمكن القول أنها تمثل قطيعة عن الماضي .. لكن هذه القطيعة مضللة ، بشكل أو بآخر . لكنها مثيرة وأكيدة على صعيد التقنيات والأشكال المبتكرة التي تبدو بلا معنى أو بلا هدف . بيد ان تذكر المدارس والتجارب الفنية التي ظهرت ، منذ الانطباعية ، حتى منتصف هذا القرن ، لا يمكن إخضاعها لتعريف أخير .

     إلا ان محررا كتاب (( الحداثة )) يقولان : (( هناك شبه اتفاق على معنى مصطلح (( الحداثة )) ولون الآراء تضاربت حول تفاصيله وطبيعته . لقد أستقر النقد في تحديد بعض جوانب الحداثة . ونحن نقرأ الآن عبارات مثل : الحركة الحديثة ،التراث الحديث ، العصر الحديث ، القرن الحديث ، المزاج الحديث ثم … ((الحداثة التي نذكرها الآن كما نذكر (( عصر النهضة )) أو (( عصر التنوير )) . وما يعاب على هذه التسمية – الحداثة – هو أنها تحدد سلفاً ما يجب ان نتخذه من مواقف ووجهات نظر إزاءها ، ثم أن هذه التسمية تحتوي على الكثير من ظلال المعنى الذي قد لا ننجح في استخدامه بصورة دقيقة )) .

     على أن مفهوم (( الحداثة )) يتطور بتطور الزمن ، فما كان حديثاً في السنة الماضية لا يكون حديثاً في هذه السنة .. ولقد مر هذا المصطلح بمراحل من التغير والتغيير السريع ، ربما أسرع من (( الرومانسية )) أو (( الكلاسيكية الجديدة )) .. على أننا بالإمكان ، لو عدنا الى بداية هذا القرن ، أن نعتبر تجارب حديثة باعتبارها صاغت الأفكار على نحو جديد تماماً .. وتختلف عن الأسلوب الذي كان سائداً قبل خمسة قرون . أنه ضرب من الثورة (( أو تدمير الأشكال التقليدية لخلق قواعد إبداعية تناسب روح العصر .

     على أن هذه القواعد سرعان ما ستنسفها تجارب جديدة )) فإذا كانت الانطباعية قد حصلت على الاعتراف الرسمي ، فأن جيل ما بعد الانطباعية قد أحدث ثورة داخل الثورة السابقة . وإذا كانت ( الدادا ) قد قدمت تجاربها الصاخبة ، فان (السوريالية ) ستفرض هيمنة كاملة لأكثر من عقد من الزمن . من ناحية ثانية أننا نتذكر التعبيرية والمستقبلية والتكعيبية والرمزية والتجريدية .. الخ التي لا يمكن عزلها عن مفهوم الحداثة الأوربية .

     وسنلاحظ ان مالكم برادبري و جيمس ماكفارلن يعترفان بجلاء (( ان سبب عدّنا الحداثة سمة بارزة من سمات فننا المعاصر يكمن في كونها خير ما يمثل الفوضى الحضارية والفكرية التي تعم حياتنا المعاصرة والتي جاءت بها الحرب العالمية الأولى . لقد تغير عالمنا كثيراً وواكب ظاهرة التغير هذه تفسيرات شتى . هناك تفسيرات ( ماركس ) و ( فرويد ) و ( دارون ) . ونتلفت حولنا لنجد الرأسمالية وكيفية استغلالها الصناعة ، ثم نجد الوجودية ودعوتها الى العبث واللاجدوائية . والحداثة هي بعدئذ أدب التكنولوجيا . أنها الفن المتأتي من عدم الاعتراف بالأمور الواقعية التقليدية ومن تحطم تكامل الشخصية الفردية . أنها الفن الذي ولدته الفوضى اللغوية القائمة على استهجان بعض الظواهر العامة للغة ، أنها الفن الذي حول الواقع الى خيال نسبي . إذن الحداثة هي فن (( التحديث )) فن الابتعاد الصارم عن المجتمع . أنها ، كما يعتقد الفنانون التعبيريون ، فن اللا فن الذي يحطم الأطر التقليدية ويتبنى رغبات الإنسان الفوضوية التي لا يحدها حد . بهذا المعنى ، لا تكون الحداثة عن الحرية ، بل فن الضرورة )) .

     هكذا نكون إزاء مستويات متباينة لتحديد هذا المصطلح .. إلا أننا في الغالب ، ونحن نقترب من نهاية القرن العشرين ، نعترف بالجهود الجبارة التي تحققت على صعيد الفن والأدب عامة . فالحداثة لم تهبط من الفردوس أو من العدم . أنها مشكلة حضارية ومشكلة جمالية .. مثلما هي مشكلة بحث عن المعنى الأخر : معنى إنسان هذا العصر .

     فالآثار التي تركتها ، منذ الانطباعية والتكعيبية والتعبيرية والمستقبلية ، مازالت تدرس ، مثلما ندرس آثار عصر النهضة والعصور الأكثر توغلاً في القدم .. بل مازالت الحداثة تثير الأسئلة .. ولم يحصل هذا بفعل المواهب الفردية فحسب ، بل بفعل المناخ الحضاري العام . أنها وليدة الضرورة إذن . لكن علينا أن نتأمل التراث السابق لهذه النزعات المتمردة والمجددة .. أي التراث بكل ما يتضمن من قواعد وتقاليد من ناحية .. وان نعيد النظر بدراسة المواهب الكبرى التي مثلت الحداثة من ناحية ثانية .

     فالتراث الكلاسيكي لم يكن إلا مظهراً من مظاهر الحضارة ، منذ عصر النهضة ، كما ان المواهب التي ظهرت لم تكن متطرفة بالتجديد إلا عن خبرة واستجابة لحقائق الحضارة . يكفي أن نتذكر ( مونيه ) و ( براك ) و ( بونار ) و (رينوار ) و(ميرو ) و ( دالي ) مثلاً .. فهم أساتذة كبار في فهم التجارب السابقة .. أي ، في الحالتين نحن إزاء تجارب لم تلغ التراث السابقة .. وهنا يمكن تأشير حقيقة أولى : ان التيارات التي ظهرت لم تستمر طويلاً .. لكن روادها واصلوا إبداعاتهم .. أي أننا لا نستطيع إلغاء المواهب بسبب موت الظاهرة .

     وعلى أية حال لا يمكننا تقديم الصورة الشاملة لها التي ظهرت في أوربا .. في باريس أو لندن أو روما أو زيورخ مثلاً .. إنما لابد من الاعتراف بأن ثورة الفن الحديث ، لها أسبابها وقوانينها .. إلا ان الفانين العرب لم يتعرفوا على هذا الإنجاز ، أو هذا الواقع الفني إلا بفعل دراستهم في تلك المدن التي شهدت تلك الإبداعات بالدرجة الأولى . ومن هنا كانوا أقرب الى الفن الأوربي ، في نزعة الحداثة ، منهم الى تجاربهم القديمة . لكن الواقع سيتغير ، وعلى نحو سريع .

 * الحداثة بين المحلي والعالمي :

      ربما هناك بيانات غير البيان المستقبلي الذي نشره الكاتب الإيطالي (مارينيتي) في العام 1909.. أي البيان الذي كان يريد به كاتبه الرحلة من العقل الى المجهول .. أي هناك بيانات عدد من التعبيريين الألمان .. وبيانات الدادا .. والبيانات السوريالية .. وغيرها .. إنما هذه البيانات ذات الطابع المحلي أو الوطني ، سعت – بوعي منها أو بلا وعي – لتكون مؤشراً من مؤشرات العصر . فالبيان المستقبلي الأول ، مثلاً ، كان يمثل الروح القومية الإيطالية .. والاحتجاجات التي وردت في البيانات الأخرى لا تختلق كثيراً عن هذا الاتجاه . إلا ان الزمن برهن على عكس ذلك وبدرجات مختلفة نسبياً . على الأقل ، في مجال التقنيات الفنية . فالشاعر (مايكوفسكي ) كتب لثورة تحرر الفيوم من الموت .. و ( ابولونير ) كان لا يريد ان يكون فرنسياً .. وبيكاسو حافظ على مزاجه الأسباني ، أي ان الحداثة ، بهذا المعنى الشامل لها ، كانت محلية المنشأ ، أو الأسباب ، إلا أنها سرعان ما غدت ظاهرة عالمية .

     ولتحديد هذا المعنى علينا أن نتذكر جذورها الأخرى :مثال على ذلك إنجازات (غويا ) أو ( دوميه ) أو ( دورر ) .. فهؤلاء هم من أكثر الكلاسيكيين فهماً للمعنى الوطني .. إلا أنهم ، من أكثر رواد الحداثة للتعبير عن إشكاليات الإنسان تجاه اغترابه .

     وعلى كل فأن هذا التداخل ينسحب على المراحل المختلفة للفن . فليس ثمة نزعة عالمية مجردة قبل تكامل شروطها .. إلا ان نزعة الحداثة ، وبفعل عوامل السرعة والحوار والتقنيات الجديدة ، لم تعد نزعة محلية بالمعنى الضيق أو القاتل . فأهم الإنجازات التي تحققت في باريس أو لندن أو روما مثلاً كانت ثمار لقاءات حشد كبير من فناني مختلف الجنسيات .. ومهما كان التعصب الفرنسي مباشراً تجاه الأجانب – حسب كتاب الحداثة – إلا ان عدداً كبيراً من رواد الحداثة هم من غير الفرنسيين . إلا أنهم في الأخير كانوا من المؤسسين لها . ومهما كان الخلاف حاداً بين نزعة الانتماء الى بقعة جغرافية محددة ، أو الانتماء الى العالم كله ، فأن العلاقة بين الوطني والإنساني لم تظهر بهذا الوضوح ، كما ظهرت في مطلع هذا القرن . ليس ذلك بفعل الاتصال فحسب ، بل بفعل المكتشفات العلمية والتبادل الاقتصادي وربما بفعل الاستعمار نفسه .

     هنا يمكن اعتبار الحداثة ، بعيداً عن التعميم ، ثمة عدة حضارات .. فمثلاً يقول الفنان شاكر حسن (( كان ما يمثل الثقافة العربية في العراق إذن كل ثقافات الأقوام القادمة من شبه الجزيرة العربية طوال آلاف السنين .. مضافاً إليها الثقافات المجاورة من جهة ، وهي على الأغلب آسيوية المشرب ، إسلامية الملامح ، بعد ان تمثلت الفكر الإسلامي )) .

     ففي الفن التشكيلي ، على تضاد أو اختلاف نسبي عن الشعر أو الرواية ، يستطيع الفنان التعبير عن المعنى بحرية أكبر من الشاعر أو القاص .. فبيكاسو تأثر بالفن الزنجي .. وفان كوخ تأثر بالفن الياباني .. وبول جوجان عاش سنوات ازدهاره الفني خارج فرنسا .. والمر هذا يلقي الضوء على كبار الكتاب أمثال إزرا باوند وجيمس جويس مثلاً .

     وفي الحالات كلها أشير الى ان الحداثة لم تكن ثمرة لحظة خاطفة من الزمن .. وأنها في الوقت نفسه لم تكن نزعة (( مدمرة )) للفن حتى في مثال (( الدادا )) .. إنما الضرورة التاريخية لعصر جديد حتمت اتخاذ أسلوب أو أساليب جسدت قلق العصر : القلق تجاه حركة الزمن والمستقبل شبه المجهول . وأقول (( تجسد )) لأن الحداثة لم تصبح ( بالية ) أو عفى عليها الزمن .. مثلما أننا ما نزال نندهش لإبداعات عصر الكهوف أو الفن المصري القديم . لكن الحداثة لا تعني ، حسب المصطلح ، الفن الحديث أو المعاصر أو الجديد ..بل دفعنا لفهم أو تفهم أعمق لكثير من الآراء الخاطفة الخاصة بالإبداعات الجديدة .. وهنا لابد ان نثير السؤال التالي : هل يختلف القرن العشرين عن سواه ؟

     أجل . يختلف .. فهناك اكتشافات مذهلة تبدو لا علاقة لها بالماضي . هناك : دارون .. ماركس .. مندل .. فرويد .. أينشتاين .. وغيرهم .. فبعد خمسة قرون  من عصر النهضة ، ترى أوربا النور .. أي هذه المعارف مجتمعة لبلورة حقائق كلية وجديدة مما حتم – حسب غار ودي – ظهور رد فعل مناسب لها . تارة يمثلها ويدعو لها وتارة يقف ضدها . وفي الحالتين فأن النزعة الوطنية – القومية – سرعان ما فقدت محدوديتها في المعالجة ، لتصبح ظاهرة عالمية .

     من هنا كانت هذه التجارب تلفت أنظار الجمهور وطلاب الفن . وبالإمكان اليوم الاعتراف ان الحداثة بهذا المعنى كانت متوجهة نحو العالم .. باعتبارها حصيلة ثقافات مختلفة .. وبالتالي فأن أثرها ، وحتى أن جاء في وقت متأخر في عدد من البلدان ، يؤكد أهميتها .         

     فإذا كان (( بول سيزان )) قد اعترف – قبيل وفاته عام 1906- (( هرمت ولم أحقق شيئاً ، ولم يعد لي متسع لأحقق بعد أي شيء . وسأبقى بدائياً في الخط الذي اكتشفته )) فأن الحداثة ، عامة ، كانت تأخذ طريقها نحو النضج والتكامل . وكان سيزان أحد روادها الكبار .

     وهنا لابد من إشارة حول المصطلح وإشكالياته . فجميع نقادنا استعملوا تعريفات مثل (( المعاصرة )) (( الفن الحديث )) (( الفن الجديد )) (( الرؤية المعاصرة )) (( الفن المعاصر )) الخ كما ان هناك عدداً من الكتب تحمل هذه التسميات ذاتها .

     لكن الذي لفت نظري ان الدكتور محسن الموسوس كان قد أصدر كتاباً يحمل عنوان (( نزعة الحداثة في القصة العراقية )) بمعنى أنه لم يستعمل مصطلح ((الحداثة )) لأسباب أعتقد أنها موضوعية ، يمكن أن تنطبق على الفن التشكيلي لدينا . فليس لدينا (( حداثة )) بالمعنى الشامل لها لا في القصة ولا في الفن التشكيلي مثلما أستعمل هذا المصطلح في التجارب الأوربية المعروفة في مجالات الرسم أو الشعر أو الرواية .

     على أننا لا نستطيع إلغاء الجهود الواضحة للفنان العراقي وهو يبلور ملامح ((نزعته)) ((للحداثة)) التي سنلاحظ أنها قد بدأت بالتقليد ثم تدرجت بالنمو والتطور لتبلغ مرحلة متميزة وتأسس له ريادة في جدلية العلاقة بين الموروث والتراث الإنساني العالمي الحديث أو المعاصر أو الجديد . وسيلاحظ المتتبع مدى الإرباك في استعمالات هذه المصطلحات والصفات والإيماءات التي يمكن إيجازها بأنها جميعاً تعني – تقصد – تتوخى – التجديد إزاء أشياء أو قواعد قديمة اجتماعياً وفنياً .

     وحسب تاريخ الفن العام وحقائق التطور فأن ثمة علاقة للمناخ العام – الاجتماعي السياسي الاقتصادي النفسي الخ – في مغزى التطور وفي ازدهار الرؤى المعاصرة أو في قمعها .

     فعنوان الدكتور الموسوس (( نزعة .. )) ربما لا يضلل القارئ حول معنى الحداثة ، إنما يقربه منها وهو يعلم ، كما نعلم في التشكيل العراقي ، أننا إزاء تأشير حداثتنا الذاتية – الوطنية ونحن ندرس الظاهرات الحديثة – الجديدة .. فليس لدينا هذا التحديد الدقيق لمصطلح الحداثة .. ومع ذلك فأنني أتفق مع رأي الاستاذ شاكر حسن في (( … ان يقظة الفنان العراقي الحديث ، ومن ثم انبعاثه لم يستغرق أكثر من ثلاثين عاماً ، كمرحلة تمهيدية من ( 1921-1951 ) للفترة اللاحقة )) ويأتي حكمه (( لقد شهدت بغداد إذن عصر حريتها من جديد عند منتصف القرن العشرين ، وأصبح ميسراً للبغدادي أن يزهو بحضارته المعاصرة في النصف الثاني من القرن العشرين ، وأن يستمر في صنعها )) موازياً لبلورة الأسلوب المعبرّ عن قضايا تخص الأساليب الممثلة لتطور المجتمع ذاته .

     فالحداثة في الفن العراقي ، إذن توخت ، مجهود عدد من الموهوبين ، التعبير عن مغزى الأصالة أولاً والتعبير عن معنى الفن ثانياً .

     بمعنى ان حدود (( التمرد )) – أي الحداثة تجاه واقع فني تقليدي سائد – كانت تتخطى الواقع الاجتماعي والثقافي بحدود لا يمكن ان تقارن بالواقع الأوربي . ومثال ذلك هل كان الفنان أو الشاعر العراقي ان ينشر بياناً في الصحافة يزعم فيه أنه هو رئيس الدولة ودون عقاب ؟ في الوقت الذي كانت فيه التجارب تولد وتزول تاركة ذاك الظلال الرمادي في مجريات حياة عصر الماكنة والحروب الطاحنة .

     فماذا كان المتتبع سيقول لو صادفته هذه الجملة ، في الخمسينات أو الستينات ، التي تصور دور السورياليين بأنهم (( يظهرون للعيان السريان الداخلي لفعل الرسم ويتتبعون السجل الزلزالي لهزات الدماغ العميقة )) ومع ذلك أقام السورياليين الأوائل محاكمة لأحد أتباعهم بارتكاب (( جرائم ضد أمن العقل )) .

     بإيجاز نحن بصدد جهود حاولت ألا تكون نسخة من الحداثة الأوربية . ولعل نقاد المستقبل سيلاحظون ، أفضل منا ، ان معنى الحداثة الذي قصدته هنا – متفقاً مع رأي الدكتور الموسوس – هو نزعة لتخطي الواقع السائد .. اجتماعياً من خلال الفن .. دون إهمال الجانب الجمالي والتربوي – التعليمي . وذلك من خلال بحثهم عن أســــاليب أكثر إتقاناً وفناً للتعبير عن واقع الإنسان ، وبفن لا يفقد شرطه الوطني .

 * بداية الحركة الفنية الحديثة في العراق :

      يقول الفنان نزار سليم (( يعود الفضل في بداية الحركة التشكيلية ، في أوائل القرن ، إلى عدد من الرسامين الهواة ، أشهرهم عبد القادر الرسام الذي كان ضابطاً في الجيش العثماني وزملاؤه الحاج محمد سليم ، ومحمد صالح زكي ، وعاصم حافظ وغيرهم ممن تعارف على تسميتهم بالأوائل )) 

     إن هذه البداية ، ستكون نواة لحركة فنية لا تقارن إلا بالتجارب الرائدة في مصر ، ففي الأربعينات ، ستشهد الحركة الفنية ظهور أسماء جديدة .. هنا يصف الأستاذ جبرا إبراهيم جبرا تلك السنوات على النحو التالي : (( لقد كانت الأربعينات فترة الاكتشاف والدهشة والتوقع ، فقد بدأت الأربعينات بهجرة بعض الفنانين البولونيين الى بغداد بسبب الحرب . فتعرف إليهم جواد سليم وفائق حسن وعطا صبري وغيرهم . وأول ما فعل البولونيين هو أن نبهوا هؤلاء الرسامين الشباب الى قيمة اللون وإمكاناته الهائلة ، إذ كان بعضهم قد درس على بونار بباريس ، وأتخذ (( النقطــة أسلوبــاً له ، وكان ذلك للرسامين البغداديين الشباب كشفاً عن عالم جديد ))      لكنه يذكّرنا  ، في مقال بعنوان : (( الفن الحديث في العراق )) ببدايات قديمة نسبياً . يقول : (( في مقبرة السليمانية في أوائل هذا القرن كان ضابط يدعى عثمان بك يرسم النساء اللواتي جئن لزيارة موتاهن ، وقد أحاطت بهن خضرة الربيع وزهوره . وقد أثار مشهده وهو يرسم من الفضول والعجب ما جعل ذكره باقياً حتى اليوم وإن لم يبقَ لنا شيء مما رسم ))    كما ان الأستاذ شاكر حسن يلفت نظرنا الى الفنان : (( .. نيازي المولوي البغدادي الرسام والخطاط المزخرف الذي عاش في نهاية القرن التاسع عشر ومخلفاته الآن محفوظة في مكتبة المخطوطات في بغداد ))  .

     إن الفنانين الأوائل ، كانوا قد تعرفوا على أساليب أوربية .. ثم جاء الجيل التالي الذي تلقى معارفه الفنية في أهم العواصم الأوربية ليعمق هذا المسار .

     بهذا الصدد يقول الفنان شاكر حسن : (( أن معنى فن حديث يربط أولاً بالرؤية المعتمدة على مبدأ محاكاة العالم الخارجي في الرسم ، أي الأسلوب الذي ظهر منذ بداية عصر النهضة الأوربية وأستمر بالتطور قرابة خمسمائة عام ثم أخذ بالتحول نحو الأساليب الحديثة في نهاية القرن التاسع عشر ، ولكنه من ناحية أخرى يرتبط بالرؤية الجديدة في الفن الأوربي ))  .

     على ان شاكر حسن يقول : (( ان معنى (( حداثة )) في الفن  العراقي إذن يرتبط بحالتين ، الأولى تقليد الفن الأوربي على العموم ، والثانية محاولة اكتشاف عناصر التجديد والمعاصرة واستلهام التراث الحضاري المحلي والعربي وبالتالي التواصــــل إلى ما يمكن تسميته بالمدرســــة العربيـــة المعاصرة في الفن العراقي ))(18) .

     وبكلمة أخرى فأن الفن لم يكن بمعزل عن الواقع الاجتماعي نفسه ، على رغم الصدمة التي أحدثتها المعارض المبكرة في بغداد . يقول الفنان نوري الراوي :   (( .. وظلت عجلة الفن تدرج على الأرض العراقية البكر ، فبرزت أسماء جديدة فتحت للفن العراقي آفاقاً لم يكن بعرفها أهلوه . ورأى الناس – لأول مرة – ان حياتهم تدخل الى قاعات المعارض وأخذهم العجب مما وجدوه من صور الوجوه التي يعرفونها ، والحياة اليومية لحياة البسطاء منهم ، وراقهم ان يجدوا في هذه الصلة الجديدة أثر الحب الذي يحفظه هؤلاء الفنانون الشباب لأصغر وحدات المجتمع المنسية المهملة ))    ثم يتابع : (( كانت أول هزة أيقظت فيهم روح التجديد ، وأوصلتهم بتيارات المدارس الحديثة ))   .

     لكن هذه الهزة سرعان ما تحولت الى علاقة حية دفعت بالفنان الى تخطي المشكلات التي واجهها لا بفعل خزينه التراثي فحسب ، بل بفعل الخبرة التي حصل عليها من جراء دراسته في أوربا ومحاولته الجادة لبلورة شخصيته وملامحها بفعل عوامل مشتركة سبق الإشارة إليها .

     لكن الناقد محمد الجزائري يلقي الضوء على معنى البداية والتطور في هذا المجال بقوله : (( ففي البدايات الأولى كانت (( الذات )) – على مستوى الإنتاج والتعامل – معدومة ، إذ كان الفن التشكيلي هواية ، وكان هم الفنان الذوبان في الطبيعة ومحاكاتها ، إذ لم يمتلك الفنانون العراقيون الرواد أبعاداً رؤيوية ، بل كان الفن تسجيلياً يكتفي بتلوين حدود المنظور الفوتوغرافي ، فالتقنية لم تدخل عالم التجديد أو تخطي حدود المنظور الطبيعي كما تقدم الطبيعة في الخط واللون والتناظر والظل والضوء .. ويتجسد ذلك في أعمال عبد القادر الرسام ومحمد سليم وصالح زكي وعاصم حافظ .. ))    لكن الأستاذ محمد الجزائري لم يقصد بالرواد ما ذهب أو اصطلح عليه أغلب نقادنا .. لأنه سيقول : (( وحين التحق الخط الثاني – من الرواد – ( عطا صبري وأكرم شكري وفائق حسن وجواد سليم ) بحركة الفنون التشكيلية ، كان همهم البحث عن هوية تميز أعمالهم .. ))    .

     وقد شخَّص هذا التطور على النحو التالي :

  [ أولاً : مرحلة البحث عن الذات ( 1920- 1930) .

   ثانياً : مرحلة البحث عن الهوية ( 1930-1940) .

   ثالثاً : مرحلة البحث عن اليقين وحركة التجديد ( 1940- 1950) .

   رابعاً: مرحلة التواصل مع القضية ( 1950 – 1976 )  ] (23) .

 

     إن هذا التقسيم ، غير مضلل ، إنما يوسع من دائرة النقاش ، مستقبلاً .

 4- الحداثة .. التأسيس :

      كانت التجارب الأولى لجيل عبد القادر الرسام تقليدية . لكنها شكلت قاعدة واضحة للتطور في المفاهيم الجديد .. بل يمكن القول ان تلك التجارب التي تأثرت بالفنون العالمية قد مهدت الأسباب للتعرف على الإنجازات الأكثر تقدماً . فأرسلت الدولة ، منذ العقد الثالث والعقود التالية مجموعة من الطلاب لدراسة الفن التشكيلي . وبعودة هؤلاء شهدت الحركة الفنية تغيراً واضحاً في الاتجاهات والأساليب . وبتأسيس معهد الفنون الجميلة عام 1936 وقسم الرسم عام 1939 ، ترسخت أولى التقاليد أولى التقاليد المنهجية .. أي العمل وفق القواعد المدرسية . وبالفعل ، بعد سنوات ، ظهرت النتائج ، وبفعل موهبة جواد سليم ومهارة فائق حسن ، كما أشار الى ذلك الأستاذ جبرا إبراهيم جبرا في حينه ، وبوجود جيل الرواد عامة ، تجذرت تلك المهارات بنتائج متقدمة .. وعملياً فأن تأثير الأساليب الشائعة كان واضحاً ومباشراً .. وهو تأثير دفع بهؤلاء الرواد الى المعالجات الفنية الجديدة .. فقد كان لتأثير الحداثة – العالمية – سبباً مباشراً بظهور تجارب رائدة .. بهذا المعنى عالج الفنان العراقي تلك الأساليب التي درسها أو  تأثر بها في سنوات تكوينه الأولى . فنراه يعود الى الانطباعية ، كما في لوحات حافظ الدروبي وسعد الطائي وآزاد شوقي وحياة جميل حافظ .. ونراه يجرب المناخ السوريالي كما في لوحات د. علاء حسين بشير ومحمد راضي مثلاً ..

     أي ان الفنان كان يدرك أهمية المعاصرة وضرورة التوصل الى نتائج توازي المتغيرات في الواقع الاجتماعي والثقافي .. فقد كانت الحداثة في الشعر والقصة والمسرح ذات أثر كبير في الواقع اليومي . ولعل أثر معهد الفنون الجميلة ( والتجمهات الفنية ) لا ينسى في هذا المجال .. ذلك لأنه كان الرائد الحقيقي لهذه القواعد والأسس الجادة لخلق التجارب ذات الطابع الحديث . كذلك فأن الدور الريادي لعدد من المواهب قد جعل للحداثة قيمة أساسية لمعنى الفن . وربما لهذا السبب لا نستطيع الفصل بين الحداثة والتأسيس .. ففي الحالتين كان الفنان يغامر من أجل النتائج الجديدة . فهو مشغول بالقواعد ووضع الأسس من ناحية ، وهو يبحث عن النتائج المتقدمة فنياً من ناحية ثانية . بمعنى ان مهمة جيل الرواد كانت مزدوجة .. فالهوية الوطنية للفن لم تتبلور إلا على نحوٍ عفوي .. لكنت الأسئلة بدأت تثار وأصبحت ذات تأثير مباشر لدى عدد من الفنانين : أسئلة لا تبرر الحداثة وإنما لتجعلها متطابقة مع النوايا الفنية .. ولهذا السبب ظهرت ثلاث جماعات فنية هي : جماعة الرواد .. جماعة بغداد للفن الحديث .. وجماعة ( الانطباعيون  العراقيون )   ..

     ومن خلال دراسة أسباب ظهور هذه الجماعات ، يمكن التعرف على مغزى الأسلوب والمعالجات .. لكننا نتعرف عامة على نتيجة واحدة ألا وهي ان الفنان العراقي غدا مدركاً لمغزى المعاصرة دون إهمال الموروث . بهذا الصدد ، مثلاً ، يقول (( روبرت شورت )) : (( أفاد المذهبان الدادائي والسريالي من إبداعات الأجيال السالفة ، وعليه استغلا كثيراً التقدم الذي تحقق في الجوانب           الأسلوبية ))   .

     وبشكل عام فأن التأسيس الفني ، ووضع القواعد ، كما في باقي الفنون ، بدأ بهاجس الحداثة ونزعة التجديد . وهذه البداية استطاعت ان تشكل قاعدة أو تقليداً للإبداع الفني . لكن الأسئلة حول (( هوية )) الفن ما زالت قائمة .. وما زال الفنان ، حسب قول للفنان حافظ الدروبي ، يبحث عن هويته .

 5-الحداثة .. عودة الى الموروث :

      لم تكن العودة الى الموروث ، كما في أعمال خالد الرحال وجواد سليم وضياء العزاوي ، إلا للبرهنة على قيمة الماضي .. ذلك لأن اكتشاف الذات يطلب ، على حد كلمة للفنان خالد الرحال ، معرفة بالجذور . وعلى كلّ برهنت هذه العودة ، أو هذا التذكر على الأقل ، ان إعادة صياغة الموضوعات المعاصرة لا يتقاطع مع تحليل ودراسة الموضوعات السابقة . بل كان هذا الاتجاه أكثر صدقاً في التعبير عن المعاصرة . ولكن الجديد في هذا المنهج ان الفنانين وجدوا في الموروث محفزاً لمناقشة القيم الكبرى أو الأصلية في إبداع مرآتهم المعاصرة . لقد شعر جواد سليم بقلق وهو ينفذ أعماله بتأثير المدارس الأوربية .. حتى ان الأستاذ جبرا إبراهيم جبرا يذكر ان فناناً إنكليزياً كان محفزاً لجواد سليم في الأربعينيات    .. لهذا عاد لدراسة الفن العراقي القديم والإسلامي مؤشراً حقيقة ان التجديد ليس إلا حصيلة هذا البحث الشامل . وعلى أية حال لم يكن مفهوم الحداثة قد تبلور إلا بفعل الصراع الخاص بالأساليب وتحديد النتائج من خلال هذا الصراع نفسه .. بمعنى ان التأثيرات المعاصرة قد دفعت بعدد من الفنانين للعودة الى دراسة موروثهم دراسة متأنية عميقة . وقد أعطى هذا الاتجاه نتائج متقدمة إزاء المؤثرات الخارجية . وهنا تعكس أعمال جواد سليم الحصيلة لدراسة الموروث .

     بإيجاز كان مفهوم الحداثة قد ارتبط بإنجاز العمل الفني المتكامل : العمل الفني الذي يمتلك هويته الوطنية . فالحداثة بهذا المعنى ليست تقليداً للأساليب الأخرى .. بل هي ، إبداع العمل الذي تتمثل فيه روح العصر دون تقاطع مع الحلقات المشرقة للموروث . ولعل منحوتات خالد الرحال تمثل معنى الحداثة على نحو آخر .. تلك المنحوتات التي صاغ بها أسلوبه غير التقليدي والذي أصبح مؤثراً في مسار النحت الجديد .. فالعودة الى الموروث ، إذن ، كانت بمثابة مراجعة للتاريخ الخاص بالأسلوب .. وبالموضوعات أيضاً . فمن خلال دراسة أسرار الفن وخفايا الأسلوب استطاع الفنان التوصل الى ذاته . ذلك لأن الحداثة ، عامة ، لا يرتبط بقانون محدد لا على صعيد الأسلوب أو على مستوى الإنكار .. فإذا كان جواد سليم قد عاد الى الموروث ، فأن محمود صبري عاد الى الواقع . وكلاهما ، في المحصلة ، يؤكدان معنى الحداثة في التجربة . بل نحن نرى ان فرج عبو يذهب الى التجريد من أجل الهوية الخاصة بالعمل الفني    . وهناك اجتهادات عديدة معروفة منها العودة الى الطبيعة . لكن مفهوم الحداثة ، كما سنلاحظ ، لم يتبلور إلا من خلال صراع الأفكار والأساليب .. وهنا نلاحظ ان الفنان نوري الراوي يشخص هذه الظاهرة تشخيصاً واضحاً في كتابه (( تأملات .. )) .

     ومن بين التجارب التي ظهرت تجربة البُد الواحد التي استلهم فيها الفنان الحـــــــرف العربي . وقد كتب الفنان شاكر حسن مقدمة للمعرض الأول جاء فيها : (( في الوقت الذي يتطلع فيه الفن بلادنا نحو مصيره الزاهر ، مساهماً في تطوير التراث العالمي تبرز له قيمة فكرية وفنية هامة طالما كانت من معالم شخصيته المبدعة ، منذ تدفق آخر الموجات السامية ، بين المشرقين الأدنى والأقصى ، وتلك القــيمة هي الخــــط ، أو الجانب الإشراقي في الفـــكر الإسلامي ))   ثم يتابع :( نجد أنفسنا اليوم – ونحن لفيفاً من الفنانين الذين يساهمون في إدخال الحرف عبر أعمالهم التشكيلية – ملزمين بإقامة معرض فني ، ووثائقي معاً باسم معرض البُعد الواحد وتحت شعار ( الفن يستلهم الحرف ) ومن نقطة انطلاق تشكيلية بحتة ، مثمنين به هذا العنصر الفني الهام ، كجذر معبّر عن روح حضارتنا وفلسفتها معاً في أكثر جوانبها إشراقاً ، لا سيما وان مثل هذا المعرض الذي يقام لأول مرة في بغداد سيضطلع بأهميته ( الاثارية ) و ( الفنية ) و ( الشعبية ) معاً ))   وقد أنضم عدد كبير من الفنانين الى هذا التجمع الذي غدا ظاهرة بارزة في معنى التجديد ..

     بيد ان السؤال : هل يشكل هذا الاتجاه حداثة ؟ أننا بالتأكيد نتذكر الفنان العراقي القديم ، منذ فجر السلالات ، والمصري القديم ، والصيني .. الذي استعملوا الحرف . وقد مرت الفنون العالمية عبر مراحل تطورية لم يهمل فيها الفنان إدخال الحرف كقيمة جمالية خالصة . حتى أننا سنرى الفنان في الحضارة الإسلامية يزداد ارتباطا ً بهذا الجانب في بُعديه الروحي والتقني . كما أننا – على صعيد الحداثة – العالمية – نتذكر أولى تجارب (( جورج براك )) في منح الحرف قيمة فنية جمالية وتعبيرية .  

     على ان هذا كله لا يشكل تقاطعاً في إحياء هذا الاتجاه من منظور آخر .. فالحرف عند رافع الناصري قيمة جمالية تتوخى التعبير عن وحدة الومضة الخارجية بالحركة الروحية الخفية . وعند ضياء العزاوي يصير الحرف قيمة تعبيرية وأخلاقية . والحرف عند شاكر حسن نفسه بحث في الوحدة والتلاشي والتجدد .. والحرف عند جميل حمودي ضرب من البناء الروحي المعبّر عن جماليات الفلسفة الإسلامية من منظور عصر الماكنة ( الذرة وما بعدها .. والحروب التقليدية وعصر الإبادة والرفاهية معاً ) .. والحرف في منحوتات محمد غني حكمت يتداخل بأقواسه ليمنح أعماله طالباً متميزاً .. الخ .

     كل هذا ساهم ببلورة تيار يمثل أحد معالم الحداثة والتجريب في التشكيل العراقي . بحث عن الهوية الفنية متمثلة بفلسفة جمالية مثالية في الغالب .

     وفي جانب آخر ظهرت تجارب التلصيق ( الكولاج ) .. وهنا يظهر مدى استثمار الفنان للتجارب الأوربية .. لكن هذه التجارب محدودة جداً .

 6- الحداثة .. محاكاة الأساليب المعاصرة :

      ستبقى مشكلة الهوية قائمة حتى بعد نصف قرن من البحث الفني .. وليس الهوية هنا إلا الخلاصة . بيد ان الإجابات ما زالت قائمة .. وتعدد الأساليب يؤشر حالة جديرة بالانتباه ، فإذا كان الفن المعاصر في العراق قد بدأ متأثراً بالمدارس العالمية – الأوربية تحديداً – وان عدداً من الفنانين قد عادوا الى الموروث ، وان عدداً آخر عمل على بلورة الفن الواقع كما في أعمال محمد عارف وماهود أحمد وإبراهيم العبدلي .. الخ فأن الحداثة ليست إلا مرآة للأساليب العالمية التي تأثر بها الفنان العراقي وهنا نلاحظ ان الفنان نوري الراوي يشخص ان (( أول هزة أيقظت فيهم روح التجديد ، وأولتهم بتيارات المدارس الحديثة ، هي اشتراكهم مع الفنانين البولونيين الذين حملتهم أمواج الحرب العالمية الثانية فيمَنْ حملته من قوات الحلفاء الى بغداد فقد أسهم هؤلاء في معرض ( جمعية أصدقاء الفن ) عام 1942، وتركوا أثراً واضحاً في أعمال مَنْ تأثر بهم من الفنانين العراقيين ))   ويؤيد الأستاذ جبرا إبراهيم جبرا ما ذهب إليه الراوي بقوله : (( .. حيث تعرف إليهم جواد سليم وفائق حسن وعطا صبري وغيرهم . وأول ما فعل البولونيون هو أنهم نبهوا هؤلاء الرسامين الشباب الى قيمة اللون وإمكاناته الهائلة ))   .

     وسنلاحظ منذ حافظ الدروبي حتى التجارب التي عرضت في معرض بغداد الدولي للفنون التشكيلية ( 1988) ان تأثير الفنون العالمية لا يمكن إهماله .. ولسنا بصدد إلغاء هذا التأثير من أجل الانغلاق .. ولكننا بصدد أسئلة تخص الهوية الفنية . والســؤال الذي يخص الهوية ، بشكل أو بآخر ، لا يتقاطع مع مفهوم الحداثة . فقد وجد جواد سليم مثلاً ان العودة الى الفن العارقي القديم تمثل حقيقة أو جوهر المعاصرة . فالبدء من الموروث ، حسب قول للفنان كاظم حيدر ، تشكل انطلاقة سليمة . أي أننا لا نستطيع ان نلغي الاجتهادات المتعددة من أجل تصور مسبق . فالحداثة بالمعنى المعروف لا تنتمي الى بلد محدد أو الى اتجاه أخير ونهائي . على رغم ان الأستاذ جبرا إبراهيم جبرا تحدث عن أفراد جماعة بغداد للفن الحديث بأن : (( لكلّ أسلوبه المعين ، ولكنهم يتفقون في استلهام الجو العراقي لتنمية هذا الأسلوب . فهم يريدون تصوير حياة الناس في شكل جديد )) (32) ثم يتابع : (( .. أنهم لا يغفلون عن ارتباطهم الفكري والأسلوبي بالتطور الفني السائد في العالم ، ولكنهم في الوقت نفسه يبغون خلق أشكال تضيف على الفن العراقي طابعاً خاصاً وشخصية متميزة .. )) (33) فإذا كانت الانطباعية ، وما بعد الانطباعية قد ارتبطت بفترة زمنية محددة ، فان الأسلوب الانطباعي ليس فرنسيـــــــاً .. مثـــــــــلما ان (( تيرنر )) ليس إنكليزياً إلا بالهوية . وهذا يعني ان (( التعبيرية )) ليست ألمانية .. كما ان (( المستقبلية )) لم تخترعها ايطاليا .. لكن هذه المدارس لم تظهر عبثاً أو بسبب نوايا عابرة .. أنها ظهرت لتمثل جزءاً من التطور الإبداعي في مسار الفن العالمي . فإذا كانت باريس قد شهدت أكثر الحركات الفنية حداثة ، فان لندن ، هي الأخرى ، مثل روما وزيورخ وموسكو كانت تشهد ميلاد إبداعات جديدة . بهذا المعنى فأن المعاصرة متصلة ، وغير قابلة للانغلاق . ولعل الاتجاه المستقبلي يوضح ذلك انطلاقاً من روُح عصرنا : عصر السرعة .. ومهما يكن فان المواهب التي جسدت عصرها لم تكن منعزلة عن النبض البشري . الأمر الذي يجعلنا نندهش لأية تجربة أصلية وعميقة . لكن هذا التعميم بحاجة الى شرح ، أي لماذا ما زالت الفنون القديمة مثار جدل .. بل ولماذا نتحدث عن جمالياتها وكأنها تخاطبنا وبعد آلاف السنين . وهنا ثمة ملاحظة للفنان شاكر حسن .. يقول ، بعد ان تحدث عن ملامح الحضارة الإسلامية في الفن التشكيلي : (( في كيان هذا التقييم السريع للفكر الحضاري الإسلامي تبدو بوادر الإبعاد المعاصرة للفكر العالمي وقد تبوأت مكانها اللائق . فمنذ الخمسينات لهذا القرن والتقاليد الفنية للحضارة الأوربية تكتسي بملامح السكونية والحركية ( أي الزخرفية والخطية ) بشكل لا يدع مجالا للشك في أنها تستقي أصولها من معين التوصلات السالفة الذكر ))   .

     وفي اعتقادي ان هناك جذراً مشتركاً .. جذر يخص الأسئلة البشرية .. الأمر الذي يدعونا لفهم الحقائق الفنية أو الجمالية من منظور شامل ، بعيداً عن الانغلاق . وليست هنا بصدد وضع نتيجة أخيرة . إلا ان مسار الفن يؤشر ذلك .

     وعودة الى الفن العراقي المعاصرة ، منذ الخمسينات ، سنلاحظ مدى تأثر الفنان بالحركات الفنية العالمية . أي ان الحداثة لم تبدأ في بغداد ، كما – مثلما – إنما هذا لا يلغي الإبداعات الجديدة لأي سبب من الأسباب . لأن الفنان العراقي ، منذ البدء ، كان يبحث عن شخصيته الفنية . لكن الحداثة بهذا المعنى المعروف جاءت بفعل الحوار . فبعد ان درس الفنان في أهم المدن الحضارية فنياً ( باريس .. روما .. لندن .. )) مثلاً ، تأثر بالاتجاهات السائدة ، مثلما تأثر بها سواه من فناني مختلف البلدان .. إلا أنه كان يمتلك ذاكرة – تاريخاً – حاول من خلالها ألا ينسلخ من ماضيه . واستطاع عملياً ان يبدع هويته الوطنية . فالحداثة لا تمثل التقليد أو المحاكاة .. بل تمثل الشخصية والتجريبية ومحاولة الإبداع المضاف . هنا ثمة نص للفنان محمود صبري يوضح فيه تجربته الجديدة . فيقول عن واقعية الكم : (( أنها تنطلق أساساً من التفاعل الجديد للإنسان مع مستوى جوهري من العالم الموضوعي ، فأنها ببساطة تصبح طريق الإنسان الى .. المزيد من الواقع ، من النور ، من الشعور .. أنها ستنقل الإنسان الى جوهر الأشياء ))   ثم يوضح مفهومه لواقعية الكم القائمة على أساسين لعصرنا الأول (( المفهوم الذي عبّر عنه ( إنجلز ) بقوله ان العالم ( كيان من عمليات ) وليس (( كيان من أشياء جاهزة )) والثاني (( المفهوم الذي بلوره ( آينشتاين ) في معادلته : ط = كس2 ( الطاقة = الكتلة * مربع سرعة الضوء ) وهذا يعني ان الطاقة والكتلة هما شكلان من أشكال وجود المادة ، وأنهما لهذا قابلان للتحول المتبادل )) (37) . وقد كان جيل الرواد ، عامة ، مؤسساً لهذا الاتجاه . 

     وعلى صعيد آخر سنرى ان الاتجاه التعبيري ، هو الآخر ، قد ظهر في عدد كبير من الأعمال الفنية ، في لوحات رسول علوان مثلما في أعمال محمود صبري ، ومحمد علي شاكر ، كالسوريالية والرمزية والتكعيبية .. الخ .

     وجميع هذه المدارس ولدت بفعل الحضارة الأوربية ذات الخصائص المعروفة .. وليس تقليدها يعني (( الحداثة )) في الوقت الذي كانت الحضارة العربية المعاصرة تعاني من مشكلات لها خصائصها ، هي الأخرى ، ولكن الحوار الحضاري ( أو النزعة الكلية للفنان إن كان في أوربا أو آسيا أو في بغداد ) وسَّع من دائرة التأثر والتأثير المشترك ، المتبادل ، لرسم معالم القرن العشرين .

     بمعنى ان الفنان العراقي ، هو الآخر ، ابن هذا القرن .. وسعى للتعبير – رغم المشكلات والمعوقات المعروفة – عن روح هذا القرن الصاخب ، المعقد الذي لا أحد يعرف أية نهاية سيمهد بها للقرن القادم . فهل ستحل مشكلة تلوث البيئة محل مشكلة الصراع الطبقي .. وهل ستحل مشكلة الزيادة المروعة بالسكان محل مشكلة البحث عن البُعد الروحي .. وهل ستحل مشكلة الحربة الخاطفة ، ما بعد النووية ، محل مشكلة البحث عن مغزى السلام الداخلي للإنسان ؟ أسئلة حتمت ظهور تجارب فنية مختلفة في العالم : تجارب لا يمكن حصرها باتجاه أو أسلوب .. بل انها تجارب تكاد تنتمي الى ذاتية الفنان المجهولة ، الى ذلك الخيط الخفي السري الملغوم الذي يمتلك رموزه العصية .. ومع ذلك  فقد حاول الفنان العراقي ، بحدود خبرته ، ومناخه الحضاري ، أن يعبّر عن جانب من جوانب حضارة عصرنا .

 






رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  عادل كامل


 

بحث :

Search Help


دليل الفنانيين التشكيليين

موسوعة الامثال العراقيه

انضموا الى قائمتنا البريدية

ألأسم:

البريد ألألكتروني:



 

 

 

 

Copyright © 1997- IraqiArt.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
ENANA.COM