... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله Bookmark and Share

 

  محور النقد

   
بعض دفاتر الرسامين العراقيين

سعد القصاب

تاريخ النشر       14/01/2008 06:00 AM


هي أشبه ما تكون بمؤلفات للرسامين. ولكنها نوع أكثر ندرة وأشدَ مغايرة من مؤلفات الكتاب والأدباء والشعراء . ندعوها ب (دفاتر الرسامين). لا تعني هذه التسمية هنا ، دفاتر الرسم تلك والمسماة ب(دفاتر التخطيطات ) ، المعدَة بجاهز ية لغرض إنجاز تخطيطات أو انشغالات أولية لمشاريع لوحات أو أعمال فنية ، أو توصيفات صورية سريعة عن مشاهدات عابرة ، تتم غالبا بمعالجات تجريبية ، عفوية وحرة ، لا تفترض غاية بذاتها سوى باعتبارها مختبرا يستخدمه الرسام للبحث عن حلول أو تجاوز مشاكل في عملية الرسم ، أو حتى رغبة عاجلة له للنفاذ الى أسلوبيته واستحضار خواطرها الخفيَة . دفاتر كهذه غالبا ما تكون بعيدة لا يسعى الرسام تماما في عرضها .

 دفاتر الرسامين ،عملية فنية مغايرة، انه أثر إبداعي يضاف إلى تاريخ المنجز الفني للرسام . وتجربة بصرية تنطوي على رؤية منظمة ، تبدأ من لحظة استدعاء مواضيع ومحاولة تشكيلها بأفق جمالي وتمثلات  فنية ، توافق ذات الخبرة الأسلوبية للفنان ، حيث تحتشد أحيانا بنصوص وإشارات وتكوينات صورية ، و عبر صياغات شكلية وإخراجية تتداعى على صفحات متتابعة ، أو تكون بمثابة مطويات تتسلسل كي تتحول الى صفحات مستطيلة واحدة . يمكن النظر إليها حتى من وجهي ا لعمل المنجز ، و تنفَذ غالبا أوراق هذه الدفاتر بشكل يدوي مباشر من قبل الفنان .

 وبخلاف ما تكون عليه اللوحة عند تنفيذها واستحداث موضوعها لمرة واحدة ، تعتبر الدفاتر تجربة فنية شديدة الشغف بتوظيف موضوعاتها بحرية تامة ، وبطرق تعبير متعددة ، كمنجز فني تتضامن فيه الاشارة مع الشكل ،مع طلاقة المعالجة التجريبية وتلقائيتها ، لتشكيل فضاء صوري ومشهدي يختبر خيالات حسيَة وتنظيم  سطوح بصرية متنوعة .

 ان ما يعين ذلك الفارق مابين مؤلفات الكاتب والرسام ،في كون الأول ينتج نصوصا وخطابات تستقل بأفكارها وتدعو لفعل القراءة ، فيما الثاني ، مكتشف لدلالات فنية تشارك خبراتنا الوجدانية برؤيتها وتدعونا لفعل المشاهدة .

  شغف إبداعي كهذا ، لدى رسامينا ، لا أجده الا صدى لترددات ذلك التظافر الخلاَق ، بين روحية الخطاب وتمثيله صوريا في المخطوطات والمنمنمات العباسية ، والتي تبقى أبرزها منمنمات ( يحيى الواسطي ) ورسمه لمقامات (الحريري ) في القرن (12 ) الميلادي .

 هكذا كانت لدينا بدايات معاصرة ، مع تلك التخطيطات التي نفذها الفنان (جواد سليم ) لقصائد الشاعرين ( حسين مردان ) و ( بلند الحيدري ) ، التي تطورت أكثر مع الفنان ( شاكر حسن آل سعيد ) ، حيث اقترنت تخطيطاته  وأعماله الورقية منذ الستينات مع لواعجه الروحية وأشعار المتصوفة ، إثناء بحثه عن كينونة الحرف وأسرار النقطة . انشغالات كونت دفاتر صغيرة هي أشبه ما تكون  بتعاويذ أو أدعية تتحدر من فكر أوفاقي وهواجس سحرية . تشكلت من قصصات ورقية وتلصيق وبقايا كتابات مطبوعة يتلاشى خلالها الجمال، أمام قصدها الفني وولعها التجريبي .

 مثل هذه التجربة قد اختبرت ريادتها مع دفاتر ـ كتب ـ الفنان ( ضياء العزاوي ) والتي ظهرت بأصالة واضحة ما بعد منتصف الثمانينات ،عند إنجازه عددا من الدفاتر لقصائد وتجارب شعراء عراقيين وعرب ، " المتنبي، الشابي ، محمود درويش ، صلاح عبد الصبور " . مثل هذه الدفاتر تآلفت مع الخبرة المؤثرة والفطنة للفنان ( العزاوي )  في طبيعة تلقي القصيدة وإعادة إنتاج قراءتها بصريا . حيث تواشجت رسوم الفنان مع مقاطع لنصوص شعرية ، وعبر توافق تعبيري وجمالي  ومعالجة نسخية ، يتوالى فيها اختيار النص برفقة أشكال والماحات خطية واستخدام تشكيلي فريد للحرف ، بصياغة أسلوبية تماثل ذات التجربة الإبداعية الخاصة في لوحات الرسام .

   بدافعية تأثير خبرات كهذه ، ظهرت دفاتر الفنان (كريم رسن ) مع نهاية التسعينات ، كتجربة تتخيل مدونات ورموزا وأثرا تاريخيا ، تسعى فيها ذاكرة الفنان لتوصيفها وإعادة خطاطتها عبر الرسم وفي دفاتر يحمل كل منها عنوانه الخاص .

  تماثل تجربة الفنان ( رسن ) ذات المنهج الذي تداوله الفنان ( شاكر حسن ) ، ومناهج عدد من رسامين آخرين في المحترف الفني العراقي ، أعدَت في الستينات ، لغرض تحقيق عمل فني أكثر تجريبية في مناوأته للمشهد التشخيصي . وهو مبدأ إبداعي في الرسم تضامن معه عديد الفنانين كأحد تجليات زمن الحداثة ، وحيث تحولت اللوحة الى شيء يتم إنجازه ومعاملته بمواد مختلفة ، لأحداث تراكمية في السطح التصويري وأشغالها بحزوز وفجوات وتلصيق وقشط ، وتحسيسها ببقع وانثيالات لونية ترابية محايدة ، كما في محاولة استدعاء مرجعيات تراثية غالبا ، مع ما تتضمنه من إشارات ومفردات خطية وأبجدية صورية .

 هكذا تمضي رؤية العمل الفني كي تكون أحيانا بما يشبه حيزا من جدار أو أثرا منتظما لشاخص تاريخي ، فيما يتحدر مقصدها بدلالة ممارسة أسلوبية تختبر حرية العمل الفني وتقنياته .

 ولكن الفنان " كريم رسن " كان أكثر تماهيا في منجزه لتمثيل ذاكرة تاريخية سحيقة ، و التمثيل هنا , استدراك ما هو قابل على التعبير بشكل جوهري ، وحيث اللوحة ، هي ليست صنيعة لحظات تأملية ، بل نتاج مرجعية أثرية تقترح بعدها التعبيري المعاصر ، بذلك أصبحت لوحاته بمثابة أعمال تنسجها إشارات صورية غير قابلة للتصنيف وأشكال بدائية يبتكرها الفنان لذاتها ، مع أبجديات تميل الى استعارة الكتابة الصورية للسومريين ،كونها لوحات تختبر مرجعها التاريخي بغية استحضار مآثره وتأويل اللحظات الجمالية الماثلة في أثره القديم .

وكما ان الحكمة ، ليست فكرة ، نبيلة ، سابقة ، كذلك ما هو مغمور ما بين طبقات التاريخ والأرض، يمكن له أن يكون موضوعا لقراءة جديدة ومادة أولية لرؤية فنية تقترن بالحداثة .

    ان دفاتر الفنان " كريم رسن " ، أعمال أنجزت باهتمام وجداني ، تغذَى من احتفائه بمادة الفن ، ومن تماهي رؤية تؤثر التعبير بحدس اشاري وبأثر ولع ذاكرة بمرجعها القديم المتمثل ب " التراث الرافديني " . ذلك الموقع الذي لم يكفَ الفنان عن التنقيب فيه أو مغادرته ، كما لم يرغب الا في الالتفاف حوله طويلا .

هكذا يبدأ منذ نهاية تسعينات القرن الماضي ، بإنجاز دفاتر يقوم بإخراجها وتسفيرها - تجليدها – يدويا ، وباستخدام ورق الرسم المقوى والجلد والخشب ، ومعاملتها بأحبار ملوَنة

وتقنيات تلصيق ، وقشط سطوح متكوَنة من طبقات، مع إعادة الرسم عليها مجددا، نراها أحيانا وكأنها دفاتر حديثة في الرسم ، وأحيانا أخرى مخطوطات قديمة وقراطيس تعَرضت الى أفعال التعرية والزمن ، أو حتى صناديق صغيرة تخبيء بعض ال " لقى " . ولكل دفتر عنوانه التعريفي ،" درب الآلام 1999"  وهو رؤية فنية تتابعت على ( 45) صفحة عن سني الحرب والحصار – تم عرضه في معهد العالم العربي ، باريس -  و "دفتر العالم السفلي – 2001"  ودفتر " الألواح النذرية -2002" حتى دفاتر أخرى أنجزت عن موضوعة الاحتلال للعراق بعد عام "2003" .

 ان كل دفتر لدى الفنان " رسن " يضاهي انشغالا تعبيريا ، وهو بمثابة خطابا صوريا يتشكل من تتابع مشاهد بمزيد من التجريب. مشهد يعرَف بالمشهد التالي ويسوَغ لحدثه الفني ، بدافعية فعل عفوي وكثافة نماذج بدائية، حيث متن الخطاب هي تلك الانثيالات والبقع اللونية الغامقة ، التي تعاين موضوعاتها عبر تشكيل خطي، كرافيكي ، وأنساق علامات ، مع الاستعانة بمواد أخرى ، حتى بقطع من أعواد " البردي " . مرة كي تنتج خيالها من غموض حسَها التجريدي وعفوية إنجازها ، ومرة ثانية جرَاء إعادة رموز أولية تنفلت من أثرها التاريخي بهاجس المعاصرة .

 دفاتر ، أوراقها ملئ بأشكال وخطوط تتناثر خارج المركز ، إذ تسكن فيها الكلمات هوامش الصفحات وتختزل دلالتها الى أشارات سحريَة ، وكأن التجربة لا تكفيها اللغة كي تحرر خبرتها وحسَها التعبيري الا من خلال أسلوب الفنان .

 يبقى امتياز الرسامين في كونهم يرغبون لعمالهم القادمة أن تدَل على خيال مغاير ومغامرة جمالية مدهشة .

 






رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  سعد القصاب


 

بحث :

Search Help


دليل الفنانيين التشكيليين

موسوعة الامثال العراقيه

انضموا الى قائمتنا البريدية

ألأسم:

البريد ألألكتروني:



 

 

 

 

Copyright © 1997- IraqiArt.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
ENANA.COM