... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله Bookmark and Share

 

  مقالات فنيه

   
معرضان جديدان للفنان قاسم الساعدي (ايقاع الالم والامل ومنظر احلامي)

تاريخ النشر       29/09/2013 06:00 AM


افتتح مساء الاربعاء الخامس والعشرين من ايلول / سبتمبر الجاري وعلى فضاءات المتحف الوطني في مدينة " فيانن " بوسط هولندا , معرض الفنان قاسم الساعدي المعنون ب : " ايقاع الالم والامل " ضم اكثر من تسعين عملا من مختلف التقنيات والاحجام : لوحات زيتية , نحت , سيراميك , ويستمر المعرض لغاية الرابع والعشرين من تشرين الثاني / نوفمبر 2013، افتتح المعرض بكلمة من مدير المتحف , ومن خبير الفن المعروف " فرانك فيلكنهاوزن " الذي توقف عند العديد من ملامح تجربة الفنان , اهميتها وعلى علاقة جمهور الفن الهولندي بها , على امتداد عقدين من الزمن تقريبا .  اتسع العرض ليشمل كذلك حديقة المتحف التي ضمت مجموعة من اعمال السيراميك التي انجزها الفنان بمعية الفنانة الالمانية " بريجيت رويتر " في اطار العمل المشترك للفنانين , الذي يمتد زمنيا لاكثر من اثنتي عشر عاما , كان احدى السمات التي تابعها جمهور الفن , والتي طبعت معارض الفنان الساعدي , ومنحتها التنوع والتجديد.

فكرة الايقاع البصري لعناصر العمل الفني , لوحة كانت , خزفا او اية تقنيات اخرى , هي من مما يلحظه المشاهد في الكثير من اعمال الفنان , وكذلك عناوين اعماله : ايقاع الالم , ايقاع الحب , الدهشة والحلم وكذلك اية عناصر يمكن ان تمنح الامل مساحة للحضور لكي تخلق توازنا مع ايقاعات الموت والقسوة , الحرب والوجع الانساني .. بغداد وقل العراق , وصولا الى العالم , بالمعنى الانساني هي العمق الذي تتجذر منه ايقاعات اعمال الفنان الساعدي , حيث تتظافر معادلات الخاص بالعام لتشكل نسيجا ظل يعمل عليها الفنان منذ اكثر من اربعة عقود من الزمن . الفنان " فرانك د كلير " عازف الكيتار الهولندي الشغوف بموسقى الغجر والفلامنكو , وكذلك بولعه بجمع الالات الموسيقية , وصف بكلمة له في الافتتاح , بان اي مسمار تشاهده في اعمال الساعدي هو ضربة غجرية على كيتار اسباني يصدح بالفلامنكو , وحيث نتلمس نبل الوجع الانساني .. ومن ثم ليعزف للحاضرين منفردا حينا وبمشاركة صديق له : الايقاعات السمعية الغجرية الممهورة بظلال المعرض وموجوداته , ليمتد العزف لاستخدام آلة العود , حيث : بغداد : الشرق ولكن هذه المرة بنكهة غربية . استضاف المعرض بعضا من مجموعة الات العازف الموسقية لخلق فضاء ايقاعي يتداخل مع لوحات , منحوتات الساعدي واعماله ثلاثية الابعاد .

المتحف يعرض اضافة الى اعمال الفنان التشكيلية , الفلم الذي اعده الفنان الهولندي : " آد فان فليت " عن الفنان قاسم الساعدي وهو بعنوان : آثار قاسم الساعدي . كما اصدر المتحف بالتعاون مع غاليري فزلنك وكاليري فرانك فيلكنهاوزن , فولدرا ممتازا وملصقا بحجمين مختلفين .
Stedelijk Museum Vianen: Voorstraat 97, 4132 AP Vianen
 
" منظر احلامي " “ Landscape of my Dreams “:
يفتتح بعد ظهر الغد : الاحد التاسع والعشرين من ايلول/ سبتمبر2013 المعرض الثاني للفنان قاسم الساعدي , في غالري " اي . جي . فزلنك اند كو " بمدينة هارلم بهولندا , وهو بعنوان : " منظر احلامي " ويستمر لغاية السابع والعشرين من تشرين الاول / اكتوبر 2013، يشتمل المعرض على مجموعة من جديد الفنان من الاعمال الفنية المنفذة بخامات مختلفة : الوان زيتية , خزف , نحاس, ورق ومواد مختلفة اخرى . الغاليري كان على موعد مع اعمال الفنان الساعدي لمنسبة احتفاله بذكرى تاسيسه الخامسة والسبعين بعد المائة , ويعد بذلك ثاني اقدم غاليري في هولندا , وحيث شهدت اروقته اعمال فنانين هولنديين واوربيين معروفين , لكنها المرة الاولى التي يعرض فيها لفنان من خارج اوروبا . اصدر الغاليري لمناسبة المعرض فولدرا انيقا وكذلك بطاقة دعوة تحمل صورة احدى لوحات الساعدي.Kunsthandel E. J . Wisselingh & Co.
Baan 41, 2012 DC Haarlem





رجوع


100% 75% 50% 25% 0%





 

بحث :

Search Help


دليل الفنانيين التشكيليين

موسوعة الامثال العراقيه

انضموا الى قائمتنا البريدية

ألأسم:

البريد ألألكتروني:



 

 

 

 

Copyright © 1997- IraqiArt.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni