... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله Bookmark and Share

 

  محور النقد

   
أندلس رافع الناصري تعانق شعر ابن زيدون

علي عبد الأمير

تاريخ النشر       04/11/2010 06:00 AM


بدا المــعرض الجديد للرسام وفنان الغرافيك العراقي رافع الناصري في غاليري «نـــبض» في العاصمة الأردنية متصلاً بمشروع الناصري الجمالي والثقافي الشديد الخــصوصية والتفرد، مثلما كان امتداداً لسيرة من تأصيل الحداثة الفنية بروحية محلية وأشواق تنبثق من لحظة راهنة لتعبر الى «مابعد الزمن» (عنوان المعرض) محلقة بأجنحة مخضبة بالآمال ومشاهد تنفتح على الروح البشرية في صعودها وانكفائها.

في الممر المفضي الى قاعات المعرض يكتب الناصري «اهداء الى ابن زيدون» وهو ما يشكل مدخلاً لقاعة صغيرة توزعت جدرانها اعمال غرافيكية ولوحة زجاجية خط عليها الناصري ابياتاً من قصيدة «إني ذكرتك بالزهراء مشتاقاً». وما بين دلالة الحرف والأشواق والإحالات الى الشاعر الرقيق، تتوزع تنويعات ببصمات صاحب الرصيد البارز في الحفر (الغرافيك) عراقياً وعربياً وعالمياً، ليجد المتلقي ذاته في جو طافح بالرقة والحنو.
 
هذا المدخل بدا مقصوداً بغية تعميق العنونة «ما بعد الزمن»، فمن اندلس الأشواق والحبور والافتتان كما هي عند ابن زيدون، الى اندلس شخصية للناصري، أندلس افتراضية ان شئت، حبورها بصري مدهش، وأشواقها مهارات الروح واليد والبصيرة ، اما الافتتان فهو من حصتنا كمتلقين مأسورين بدهشة الجمال والأشواق.
 
وفي حين كتب الناصري المقيم خارج مكانه الذي يحب ويهوى بغداد ومنذ نحو عقدين: «في الغربة ومع تقدم سنوات العمر، يتداخل الزمن تلقائياً ما بين ماض وحاضر، و قديم وحديث، حينها تتوالى الصور والذكريات»، قاصداً الإشارة الى عمله القائم على «طواف بين ازمان وحالات مختلفة تتغنى بالوطن والحب والجمال»، فإنه يقدم رؤيته الشخصية لفكرة عبور الأزمنة في عمل جمالي محض يتجلى في الرسم تارة والحفر الطباعي (الغرافيك) تارة اخرى.
 
وإذا كان الناصري الذي فكت اجيال من الحفارين العراقيين والعرب اسرار فن الغرافيك المعاصر بتأثير من معرفته وإشرافه الشخصي في محترفات ومعاهد وأكاديميات، كان اتصل من قبل في اعماله بإرث روحي وإنساني متنقلاً بين اشعار المتنبي، الجواهري، ايتيل عدنان، محمود درويش ومي مظفر (الناقدة والشاعرة ورفيقة العمر)، فإنه في معرضه الجديد يتصل بابن زيدون في لحظة انسانية شديدة الخصوصية والتعقيد ذاتياً وموضوعياً، ذاتياً في احالات تتعلق بالسيرة الشخصية « في الغربة ومع تقدم سنوات العمر»، وموضوعياً في «الوطن والحب والجمال»، وما بين أندلس «اصلية» ضائعة وأشواق البعيد فيها كما يتجسد هنا الشاعر ابن زيدون، وأندلس «راهنة» ضائعة مبددة هي بلاد الناصري وأشواقه اليها.
 
مكابدة الأشواق والحنين تتحول عند الناصري الى ايقونات جمالية شخصية تتصل بعناصر تلك الأشواق وبواعثها: خذ حرارة ألوانه وصراحتها، خذ الحروف العربية والإشارات المخطوطة ودلالاتها، خذ مساحات واسعة في اللوحات الكبيرة وقد بدت امكنة تدعو للتأمل والمراجعة، بل ان حتى ما بدا «تجريدياً» محضاً صار وفق هذا الجو المشع بالحنين وكأنه «تعبيري» عميق.

هذا جانب وثمة آخر مهم، هو ان ما كان يؤرق الناصري كسؤال وانشغال عن وطنه وحياته وابتعاده القسري عن مكانه الذي يحب ان يعيش فيه وينتج ويقترح، لم يفت في عضد مشروعه الجمالي، فثمة الانغماس اكثر وأكثر في التعبير عن ذلك الشوق عبر العميق والغني والمدهش في الرسم، ودائماً بأناقة تطاول الترف، حتى ان عدداً غير قليل من لوحات المعرض الجديد بدت مفرطة في الأناقة والشفافية والرقة.

درس رافع الناصري الفن في بغداد وبكين ولشبونة وكان عضواً مؤسساً في «جماعة الرؤية الجديدة» (بغداد) التي برزت في ستينات القرن الماضي وتأثرت عميقاً بمقترحات ذلك العقد الصاخب فكرياً وفنياً، وعبر معرضه البارز لا تنفصل عن مشروعه الشخصي في الرسم او الحفر الطباعي لكنها تمضي خطوة ابعد وأرشق نحو صفاء تعبيري رقّ كثيراً لفرط ما خضّبته رؤى وأغنته تجارب حياتية ومصائر متشابكة.
 






رجوع


100% 75% 50% 25% 0%


مقالات اخرى لــ  علي عبد الأمير


 

بحث :

Search Help


دليل الفنانيين التشكيليين

موسوعة الامثال العراقيه

انضموا الى قائمتنا البريدية

ألأسم:

البريد ألألكتروني:



 

 

 

 

Copyright © 1997- IraqiArt.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
ENANA.COM