... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله Bookmark and Share

 

  أخبار و متابعات

   
الفنان العراقي أنور أبو دراغ يؤسس أول مدرسة للمقام العراقي في أوروبا

تاريخ النشر       11/02/2010 06:00 AM


 
افتتح الفنان العراقي أنور أبو دراغ الاسبوع الماضي مدرسة «مقامات للموسيقى العربية والمقام العراقي في بروكسل – بلجيكا عاصمة الاتحاد الاوربي . فكرة تأسيس مدرسة للموسيقى العربية والمقام العراقي لم تخطر فجأة لمؤسسها كما يقول، بل كانت تنضج مع الوقت، خصوصا وأنها لم تكن مناسبة الاجتماع الأولى للموسيقيين العراقيين، فمنذ 2006 يجتمع هذا الفريق الموسيقي في فرقة «مقامات»التي أسسها الفنان أبو دراغ حيث أقامت حفلات عديدة في أوروبا وأصدرت عدة أسطوانات. ويؤكد أبودراغ أن ما يميز مدرستهم هو أنها «المدرسة الأولى في أوروبا للمقام العراقي".

 

 
مدرسة مقامات تسنح الفرصة لدراسة الآلات الموسيقية العربية كالعود والناي والقانون والكمان الشرقي، والآلات المصاحبة للمقام العراقي كالجوزة والسنطور والالات الايقاعية. وإلى جانب تدريس الآلات الموسيقية، هناك أيضاً قسم «كورال الغناء العربي للنساء» الذي يدرب على أصول وقواعد الغناء العربي الكلاسيكي ومبادئ الصولفيج وتمارين الصوت , ويستقبل الطلاب دون شرط العمر وإجادة اللغة العربية.
وتوفر المدرسة عبر قسم «مجاميع العزف الجماعي» الفرصة للموسيقيين المحترفين للتعرف على الموسيقى العربية عبر العزف في فرقها، إضافة إلى توفير المعرفة النظرية بها. وطلاب المدرسة أغلبهم من بلجيكا أو الأوروبيين المقيمين فيها كما يوضح مؤسسها أبودراغ. وهو يلفت إلى أن من طلابهم عازفين محترفين ومكرسين على الآلات الغربية «يبحثون عبر دراستهم للآلات والموسيقى الشرقية عن إغناء ثقافتهم الموسيقية وتنويع خبراتهم».
 
 
أنور أبو دراغ
 - ولد الفنان أنور أبو دراغ في بغداد عام 1970 .
- دبلوم موسيقى من معهد الدراسات الموسيقية ببغداد بدرجة امتياز عام1991.
 - بكالوريوس موسيقى من كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد بدرجة جيد عام 1995.
 -دراسة لمدة سنتين في العلوم الموسيقية و الغناء في أكاديمية - Brussels – Belgium- Arthur De Greef في بلجيكا . ) U C Lبجامعة
( - يواصل دراسته العليا حاليا ( الماجستير ) - كان للموسقار الراحل منير بشير الدور الكبير في تكوينه الموسيقي حينما عمل ابو دراغ في فرقه البيارق عام 1986 والتي اسسها الفنان منير بشير واشرف عليها الفنان نصير شمه .
- عمل الفنان ابو دراغ كمعيد في معهد الدراسات الموسيقيه وأيضا في مدرسه الموسيقى والباليه في بغداد . عمل استاذا للموسيقى العربيه في المركز الثقافي العربي في بروكسل وشارك في عده - مهرجا نا ت عربيه وعالميه في : بلجيكا , هولندا , ألمانيا , فرنسا , اسبانيا , ايطاليا , البرتغال , الدنمارك , السويد , اليونان ’ الجيك , أستراليا . الآردن , مصر , دول الآمارات , لبنان , الجزائر .
 -يعمل ابو دراغ حاليا على طرح رؤيه جديده للمقام العراقي انطلاقا من جذور المقام الكلاسيكية الاصيله من خلال فرقته مقامات ' ويتعدى هذا الطرح الى موسيقاه بشكل عام. صدر للفنان ابو دراغ أربعة اسطوانات:-
- صوفيات الهمايون 2000 .
-ضفاف النهرين 2002 .
 -قصيدة الى بغداد 2003 .
- أغاني من التراث العراقي 2004 .
-موسس ومدير لفرقة مقامات 2006 .
 -يعمل حاليا مديرأ لمدرسة ( مقامات ) للموسيقى العربية والمقام العراقي في بلجيكا .
 






رجوع


100% 75% 50% 25% 0%





 

بحث :

Search Help


دليل الفنانيين التشكيليين

موسوعة الامثال العراقيه

انضموا الى قائمتنا البريدية

ألأسم:

البريد ألألكتروني:



 

 

 

 

Copyright © 1997- IraqiArt.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni